شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة التخزين المؤقت

القلعة نيوز - ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي إحدى الوحدات الإلكترونية المثبتة على لوحة الأم في الكمبيوتر. تستخدم RAM لتخزين نظام التشغيل وبرامج التطبيقات والبيانات أثناء تشغيلها وفتحها. يمكن الوصول إلى RAM بسرعة عالية من قبل المعالج مقارنة بوحدات التخزين الأخرى مثل القرص الصلب (HDD)، وحدة التخزين الصلبة (SSD)، أو القرص الضوئي.


تسمى RAM بالذاكرة المؤقتة والرئيسية المتطايرة، مما يعني أنها تحتفظ بالبيانات فيها ما دام الكمبيوتر مشغولًا، ولكن تفقد البيانات عند إيقاف التشغيل. يتم تحميل نظام التشغيل في RAM في كل مرة يتم فيها تشغيل الكمبيوتر، والذي عادةً ما يتم تخزينه في القرص الصلب.

ذاكرة الكاش (Cache Memory) هي نوع آخر من الذاكرة، تسمى أيضًا الذاكرة المخبأة. يطلب المعالج التعليمات من الذاكرة الرئيسية، ولكن الكاش يحتوي على مسجلات سريعة الوصول تسمى المسجلات، والتي تحتوي على نسخ من التعليمات. تعتبر المسجلات أسرع ولكنها أقل في العدد وتكلفتها أعلى. لذلك، توضع ذاكرة الكاش بين المعالج والذاكرة الرئيسية، وتقوم بتخزين نسخ من البيانات المستخدمة بكثرة، مما يزيد من سرعة وكفاءة المعالج. تستخدم ذاكرة الكاش لتقليل وقت الوصول إلى البيانات بدلاً من الذهاب إلى الذاكرة الرئيسية. تتميز ذاكرة الكاش بصغر حجمها وسرعتها العالية.

عند تبادل البيانات بين المعالج المركزي وذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، يتحقق الكمبيوتر أولاً مما إذا كانت البيانات المطلوبة مخزنة في ذاكرة الكاش أم لا. إذا تم العثور عليها في الكاش، يتم استرجاعها بسرعة وتسليمها للمعالج. إذا لم يتم العثور عليها في الكاش، يجب استرجاعها من ذاكرة الوصول العشوائي. يعمل الكاش أيضًا بنفس الطريقة مع القرص الصلب، حيث يتم استخدامه لتخزين البيانات التي تم كتابتها مؤخرًا أو استردادها من القرص الصلب.