شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

كيفية تيسير الزواج

كيفية تيسير الزواج

القلعة نيوز - الزواج في الإسلام يحقق عدة مقاصد وأهداف شرعية، منها حفظ النسل والعرض. يُعتبر الزواج في الإسلام وسيلة لتكوين الأسرة وتكاثر الجنس البشري، ومن خلاله يستمر وجود الإنسان على الأرض وتحقيق استخلافه الرباني.


بالإضافة إلى ذلك، يحقق الزواج العديد من الفوائد الشخصية والاجتماعية. فهو يحفظ النفس البشرية من الوقوع في المعاصي ويحمي الأعراض، ولذلك يُحث الشباب في الإسلام على الزواج ويُشجعون عليه فور توفر الاستطاعة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أحصن للفرج، وأعف للنفس، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء"، وهذا يعني أن الزواج هو سنة نبوية تحقق السعادة للمجتمع وتوفر لأفراده السكينة والمودة والرحمة في إطار علاقة تجمع الذكر والأنثى.

يحث ديننا الإسلامي أولياء الأمور على تسهيل سبل الزواج وعدم تعقيد أمور الزواج، وخاصة عندما يتوفر في الشخص صفات الالتزام والدين. فمن أساليب تسهيل الزواج تقليل مهور البنات وعدم المبالغة فيها. فقد كان للمسلمين قدوة حسنة في رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث زوج ابنته فاطمة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، ولم ينظر إلى المال والجاه، ولكنه اختاره بناءً على حسن الخلق وكمال الدين. وحث النبي الكريم على تزويج بناتنا لمن يتقي الله ويحسن الخلق.

ومن أساليب تيسير سبل الزواج التي تنتشر في مجتمعنا اليوم هو الزواج الجماعي، حيث يتم تنظيم حفل زواج جماعي لعدة أزواج في مكان واحد، ويشتركون في تكاليف الحفل. كما توجد جمعيات خاصة تعنى بتسهيل هذه العملية وتنظيم حفلات الزواج الجماعية.

بعض الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الخيرية تقدم قروضاً مالية للشباب المقبلين على الزواج لمساعدتهم في تحمل تكاليف الزواج. فهدف الشريعة هو بناء مجتمع يتسم بالتكافل والمودة والرحمة، وتحقيق هذه المقاصد يعتبر غاية الشريعة الإسلامية في مسألة الزواج.