شريط الأخبار
هل يجوز الجمع بين راتب العجز الإصابي والأجر من العمل؟ مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم بمعدل 40 قرشا .. ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الأربعاء الذهب يعاود الارتفاع بشكل لافت في الأردن جيش الاحتلال يعلن اعتراض مسيرتين في مدينة إيلات ارتفاع حوالات العاملين في الخارج 4.2% خلال الربع الأول فوز الرمثا على شباب العقبة بدوري المحترفين ارتفاع على درجات الحرارة الأربعاء والخميس وطقس لطيف في أغلب مناطق الأردن مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم "موديز" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد الأردني إلى 2.8-3% مع نهاية 2025 ناد سعودي يضع عينه على ديبالا مستشار ومنصب الرئيس جماعات" السلام العربيه اليهوديه" تستعيد زخمها رغم اشتداد الحرب في غزة القلعة نيوز تنشر بورصة أسماء المرشحين في الدائرة الثالثة في العاصمة عمَّان ... القلعة نيوز تنشر اسماء المرشحين في دائرة بدو الوسط .. اسماء القلعة نيوز تنشر بورصة الاسماء في الدائرة الثانية - عمان ... اسماء «مستقلة الانتخاب» توضح احتساب «العتبة» بالقوائم الحزبية مؤتمر سلام دولي لحل القضية الفلسطينية في البحرين الملك وولي العهد يعزيان بوفاة الوزير الأسبق السحيمات ( توفر 21 الف فرصة عمل ) تزامنا مع زيارة الخيرالملكيه للزرقاء: د. الخصاونه يفتتح اكبر مدينة صناعيه في المملكه

يوسف العيطان يكتب : وقفات ودروس من غزه

يوسف العيطان يكتب : وقفات ودروس من غزه
المهندس يوسف العيطان

اكرمني الله سبحانه وتعالى بحضور مناسبة حفل اصدار كتاب دراسه في الأحزاب الاردنيه للدكتور أمين المشاقبه مساء يوم الاربعاء الماضي في قاعة المكتبه الوطنيه وقد استمعت لحديث المشاركين في تلك المناسبه.

دائما ما احب ان اربط الخيوط جيدا واربط الأحداث استعيد ذاكرة الزمان من بداية الخليقه استعرض معها رحلة الانبياء والرسالات ورحلة الخير والشر ورحلة الإيمان والكفر في هذه الحياه وهذا الكون.

وإذا ما أردنا ان نستعرض العلاقات ما بين الخالق والمخلوق على امتداد رحلات الزمن فمن الجميل أن تربط الخيوط جيدا بهذه العلاقه الوثيقه الموثقه التي ترسم ثوابت ترسم هذه العلاقه.

وإذا ما أردنا ان نستعرض رحلة صراعات الزمن ما بين الشرق والغرب فتلك رحلة تضمنت رحلات ما بين الحق والباطل وما بين الخير والشر وما بين الإيمان والكفر أساسها ان هناك خالق يرسم ملامح الطريق ومخلوق يخضع لتعاليم خلافة الله في الارض.

كان العلم والتعلم والتفكر والبحث موجودا خلال تلك الرحلات دائما وابدا ليشير ان هناك رسالات سماويه خاتمتها رسالة نبويه فيها تعاليم ربانيه وقرآن كريم يحوي آيات مباركه تحوي الكثير من الآفاق التي تمنحك مساحة واسعه من التفكر والتعلم والقراءة والاكتشاف تتحدث عن رحلة حياه تنتهى حيث يكون فيها فصل يأخذك إلى مكان آمن أو مكان فيه عذابات اساس هذا الفصل كل ما ذكرنا من خير وشر و كفر وايمان و حق وباطل خلالها يترك لنا الخيار لمن شاء ان يؤمن ومن شاء ان يكفر.

عندما نتتبع هذه الرحلات نجد أن خلالها انتابها شبهات تأخذك شرقا وغربا وتاخذك يمينا ويسارا وتأخذك في اتجاهات متباينه ما بين ما استجد من تفاصيل تلك المراحل والرحلات لكن يبقى هناك نور ساطع منير يشير إلى حق وخير يعيدنا الى مسار طيب وسليم في رحلاتنا.

كان هناك دائما وابدا اشاره الى ثلاثة مساجد تشد لها رحال مسجد حرام ومسجد نبوي ومسجد أقصى تجمعهم علاقة ربانيه إلآهيه هي محور الخير والأيمان وتمييز شر وكفر يترك لكل منا الخيار في اختيار مسلك الطريق للوصول إلى حيث شاء.

في نهايات رحلة الزمن كان هناك رحلة مشتركه تربط الجميع هي قدس شريف تفصل ما بين خير وشر وايمان وكفر وحق وباطل وتجتمع أمة خير وملة كفر لتخوض حروب طاحنه أساسها اما ظلم وقتل وإجرام أو عدل وسلام وخير لا يقطع فيها شجر ولا يقتل فيها طفل أو إمرأة أو شيخ ينتصر فيه الخير على الشر ويسود العدل على الظلم ويظهر الحق على الباطل والايمان على الكفر.

في نهايات إحدى الرحلات من الزمن ظهرت مستجدات وحركات كثيره تبحث عن نفسها لتستنير الطريق لعلها تصل بر الأمان لكن دائما وابدا هناك شيطان يتربص بك يأخذك ما استطاع ليعبث في رحلتك خلال المسير من خلال افكار شيطانيه يحيد بك عن طريق إيمانيه طيبه كريمه رحيمه ساتره نورها ساطع.

في إحدى رحلات الزمن عاشت منطقة حرام فيها نهر كريم تحوي فئة طيبه مؤمنه خاضت حروب كثيره خلال مراحل عديده تستنير الطريق لتبقى على مسار الطريق السليم ما استطاعت اليه سبيلا تجتمع من كل حدب وصوب تجمعهم لغة واحده وثَوابت واحده هي خير وايمان وسلام وعدالة وحق ليس الا ولا يقبل ثان.

اذا جميعنا ان عرفنا قصة الطريق جيدا فلن نحيد عن طريق حق ولن يصعب علينا أن نميز خبيث من طيب ولن ياخذنا غثاء أو زبد مما ينفع لكننا نجتمع ونلتقي على ثوابت نهج تأخذنا الي بر الأمان في رحلة البحث والاستكشاف عن الطريق إلى رحلة الأمان والسراط القويم.

أكرمنا الله سبحانه وتعالى بعقل وروح وقلب فلنستجدي الطريق جيدا لنصل بر الأمان في رحلة البحث لمعرفة قصة الطريق حتى لا نبقى تائهين بحثا دون وصول.

فجركم مشرق امتى