شريط الأخبار
الملك يتوجه إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الملك ورئيس وزراء إيرلندا يبحثان هاتفيا الأوضاع الخطيرة بغزة الملك وولي العهد يحضران الجلسة الرئيسية للقمة الإقليمية للمحيطات مصدر مسؤول: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى الأردن في آذار الماضي "قمة البحرين".. 23 بندا على جدول أعمال القادة العرب غدا «لا ماء ولا طعام ولا مراحيض»... مخيمات غزة تعاني ظروفاً «مهينة للإنسانية» «القسام»: مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات ( ماذا فعلنا في الاردن لحماية الاسر الاردنيه ) بمناسبة اليوم العالمي للاسرة : الامم المتحده تحذر من تراجع مستوى رفاهية الأُسر اليوم الدولي للعيش بسلام:بفضل الهاشميين:الأردن قدوة عربيه في كونه دولة حاضنة للتنوّع والتّعددية والسلم المجتمعي الأردن عضو بهيئة الرقابة المالية والإدارية للمنظمة العربية للتنمية 9 بنود رئيسية على جدول أعمال القمة العربية الخميس في المنامة مفتي القدس المحتلة يحذر من حرب دينية بفعل العدوان الإسرائيلي الصفدي ووزراء خارجية عرب يبحثون جهود وقف الحرب المستعرة في غزة أورنج الأردن تعلن عن الفائزات في جائزة ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي وفد تونسي يُشيد بالتجربة الأردنية في إنشاء مركز مكافحة الأوبئة الأمانة تنجز أتمتة الإعفاء من غرامة المسقفات والمعارف على أنظمة خدماتها الإلكترونية وفاة الشاب ماجد الفواعير جريمة غامضة.. أردني يقتل زوجته ويُنهي حياته في الولايات المتحدة الأمريكية لاحتلال يكشف عدد الفرق العسكرية التي تقاتل في غزة حاليًا

السهيل تكتب: سلوى وجميل دويتو الزمن الجميل

السهيل تكتب: سلوى وجميل دويتو الزمن الجميل

سارة طالب السهيل

ساهمتالأغنية الوطنية الأردنية في غرس قيم الوطنية والانتماء والوحدة بين أبناء شعب الأردن واصطفافه خلف قيادته ، وكان للإذاعة دور محوري في بث هذه الأغاني التي تتغنى بأمجاد الوطن وقيمه وحضارته وتراثه وبطولات جنوده.


ازدهرت الأغنية الوطنية منذ نشأة الإذاعة في حقبة الستينيات والسبعينات معبرة عن قيم الاصالة العربية في الكلمة والمعنى والنغم قائمة بدور رئيسي في التماسك الاجتماعي والصلابة في مواجهة التحديات الاقليمية والخارجية.

وحرص المغفور له الملك حسين على دعم الفن والفنانين ، فأطلق طاقتهم ومواهبهم وبرزت عبقريات فنية في الشعر والموسيقى والغناء أثرت الساحة الغنائية الأردنية والعربية سواء العاطفية او الوطنية.

من هذه النماذج العبقرية الدويتو الفني الفنانة سلوى العاص وزوجها الموسيقار العبقري الراحل جميل العاص، اللذان قدما أورع الاغاني الوطنية والعاطفية. فالموسيقار الراحل الذي كان أول موسيقي عربي يحصل على لقب موسيقار من بريطانيا ، وكان أول من أتقن العزف علىآلةالبزقبالشرقالأوسط.

بينمابدأت السيدة سلوىمشوارهاالفنيوهيطالبة تشارك في مسرحية بمدرستها تغنت فيها بما يتعرض له الفلسطينيون من قتل على أيدي قوات الاحتلال،فأبكت الجمهور ، مما دفع المسئولين في المدرسة الى تشجيعها على المشاركة في ركن الهواه بالإذاعة الأردنية ، وبالفعل ذهبت وشدت بأغنية صباح"دخل عيونك حاكينا" وبعدها اغنية نجاه الصغيرة"عطشان يا أسمراني محبة".

ونجاحهاجعل مدير الاذاعة يطلبها من الغناء مقابل13دينار ، وللتعرف على رئيس قسم الموسيقى آنذاك جميل العاص الذي رعى موهبتها وتزوجها وكونا دويتو فني من أبدع الدويتهات الفنية في زمن الفن الجميل ، فأبدعت الخالة سلوى بألحان زوجها بأغانيها الشعبية والبدوية الشهيرة الأصيلة ، ووجهت صوتها الذهبي لنصرة الأردن قيادة وشعبا عبر أغانيها الحماسية الملهمة والملهبة للمشاعر الوطنية والفداء والرافعة لمعنويات الوطن وقت الشدائد ، ومن أهمهاأغنية "بينالدوالي" وينعرامالله ، وبس ارفع ايدك،ياظريفالطولوغيرها.

فقدتغنت سلوى العاصببطولاتالقيادة الهاشمية كما تغنت بالأرضوالشجروالجيش والأهلوالعشيرة، واستطاعت ان تحفر بصمة في تاريخ الأغنية الأردنية الوطنية والعاطفية ، من خلال جولاتها الفنية في الدول العربية والاجنبية ، ولا تزال أغانيها خالدة ترددها الأجيال الجديدةمثل"والكرمالعالي، ويو صبابالقهوة" وايضا ”مثل ثارالبارود ،يامغربينمغرب ،فوّرياقدريفوّر ،قوموااسمعوا..وغيرها.

والمسيرةالفنية لسلوي أو"آمالعجاوي”حافلة بالعطاء الفني ، والتي امتدت للأعمال الدرامية التلفزيونية الرائعة التي شاركت فيها بالمقدمات الغنائية هذاوقدشاركتالفنانةسلوىبالعديدمنالمسلسلاتالاذاعيةوالتلفزيونية:مثلراس غليص ،الغريبة ،شمسالأغوار ،قريةبلاسقوف ،غداتدقالاقدار ،وغيرهاالكثير.
الفنانةالقديرة سلوى العاص كانت سفيرة للأردن في المحافل الغنائية العربية والأجنبية ومهرجاناتها وقدمت فيها ابدع أغانيها الحماسية والعاطفية.

وقد توجت مسيرتها الفنية بالعديد من الدروع وشهادات التقدير مثل درعمهرجان الرواد العرب برعايةجامعةالدولالعربية . درع التلفزيون ألأردني في مهرجان الأغنية العربية.

وشهادةتقديرمنمهرجانجرشللثقافةوالفنونعام(2004) شهادةتقديرمنالمعهد الدولي للموسيقىالفلكلورية فيبرلينالغربيةوالشرقيةوهولنداعام 1993 ذاكرة الاردنيين تفوح بالوفاء والتقدير للدور الذي لعبه هذا الدويتو الفني ، وخلدت في وجدانهم الاغنية الوطنية"تخسي يا كوبان"

التيبدأالتخطيطلهابمكتبجميلالنظيفمدير مكتب رئيس الوزراء الشهيد وصفيالتلوتماللقاءمعالقائدالعامللقواتالمسلحةالأردنيةالمشيرحابسالمجالي
والشاعرحسنيفريزرحمهمااللهوقامواهمالثلاثة وقاموا بتأليف أغنية "تخسى يا كوبان".

ومعنىكلمة"كوبان"الجبانالخائن،وسجلواالكلماتعلىشريطكاسيتوبعثوا الىجميل العاصواحضروهالىرئاسةالوزراءبسيارةنجدةوطلبوامنه وضع ألحانها لتشدوا بها زوجته سلوى،وهي الأغنية الوطنية الخالدة التي تتناقلها الأجيال.

ابدعالموسيقار الراحل العديد من القصائد التي نظمها كبار الشعراء الأردنيين وتغنت بها زوجته سلوىمثلهزاعالمجالي ،والشيخزيدالكيلاني ،والشهيدوصفي التل الذي نظملهاعددمنالأغانيمنها''بيرقالوطنرفرف ، فوقروسالنشامى ، يوم الملاقي نعرفكيفنكيدالخصامي.،كانجميليلحنهالسلوي، كمالحن لكوكبة من الفنانات الفنانينالعربمنهمنجاةالصغيرة، وردةالجزائرية ، ياسمينالخيام ، صباح ، ووديع الصافي.

كماأبدع الموسيقار الراحل العديد من الأعمالالفنيةوالتلفزيونيةمنها : فيلم البدوية العاشقة ، فبنتعنتر،حسناءالبادية،القاهرون، الغجريةالعاشقة ومسلسل الهجرة إلى المستقبل، و السدرة، وعروة بان الورد.

وسيظل هذا الدويتو الفني رمزا للأغنية الأردنية الوطنية والعاطفية النابعة من قيم أصالتنا العربية ، وتتعلم منهما الاجيال قيم الانتماء للوطن

كانت الفنانة سلوى العاص ليس فقط على الصعيد الفني و الشعبي الوطني الأردني معروفه و محبوبة بل كانت ايضا على الصعيد الاجتماعي على علاقة ود و احترام و صداقة مع كبار البلد و صديقة لزوجاتهم لدماثة اخلاقها و طيبتها فكل أردني يشعر انها والدته لرزانتها و التزامها و محافظتها على القيم و التقاليد
السيدة سلوى العاص تربطها و اسرتي علاقة طيبة و جميلة وكان بينهم لقاءات حتى قبل ميلادي بسنوات ،و عندما التقيتها آخر مرة في يوم ذكرى استشهاد وصفي التل ذكرت لي كيف التقت مع والدي و والدتي هي و زوجها الراحل في لندن صدفه و قالت لي راحت رجال ايام زمان و الناس تبدلت و تغيرت وماعادت الناس القديمة الاصلية طلع ناس جديدة ما حدا عارفها.

(والله صحيح يا خالتي العزيزة صح لسانك)

أنت خير من شهد القامات و الرجالات التي كانت تملأ الدنيا عز و كرامة.

سلوى العاص تاريخ . اتمنى ان يستفاد من خبرتها و تاريخها الفني و القومي و ان يتخذها المطربين و المطربات قدوة في التزامها الفني وأخلاقها كما فنها الراقي صاحب الرسالة والمعاني و الأهداف .

سلوى العاص كنز معلومات اتمنى ان تكتب مذكراتها و تسجل ما لديها من احداث مهمه كانت تحضرها.

سلوى العاص الوفية التي قالت لي بالحرف الواحد الله يحمي سيدنا ابو حسين جلالة الملك عبدالله الذي يهتم بي و يرعاني

ياريت كل الفنانات مثل الخالة سلوى