شريط الأخبار
بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تتضامن مع الأردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة

إيذاء النفس واضطرابات الأكل .. مخاطر جديدة لإدمان تيك توك

إيذاء النفس واضطرابات الأكل .. مخاطر جديدة لإدمان تيك توك

القلعة نيوز- كشفت إحصائية جديدة مدى الخطورة التي يتسبب بها استخدام الأطفال والمراهقين الأميركيين لتطبيق "تيك توك".


الإحصائية التي أجراها مركز "بيو" للأبحاث ونشرها موقع "أكسيوس" كشفت أن نسبة 17 بالمئة من الأطفال يقومون بتصفح تطبيق "تيك توك" بشكل مستمر تقريبا، وأن الخوارزمية التي يعمل بها التطبيق فعالة جدا في إصابة المستخدمين بإدمان تصفحه.

الاستطلاع شمل 1453 مراهقا أميركيا تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما في المدة من 26 سبتمبر وحتى 23 أكتوبر 2023.

وقال 71 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع من المراهقين أن موقع "يوتيوب" هو الأكثر شعبية بالنسبة لهم، فيما حل "تيك توك" ثانيا بنسبة 58 بالمئة، و"سناب شات" ثالثا بنسبة 51 بالمئة، ثم "إنستغرام" بنسبة 47 بالمئة، أما "فيسبوك" فقد حصل على نسبة 19 بالمئة.

ورغم ذلك فإن التطبيق الذي حصل على أعلى نسبة من المراهقين الذين يتصفحونه بشكل مستمر هو "تيك توك" بنسبة 17 بالمئة، يليه "يوتيوب" بنسبة 16 بالمئة، ثم سناب شات بنسبة 14 بالمئة.

مخاطر إدمان المراهقين لـ"تيك توك"

هذه الإحصائيات تظهر مدى الإدمان والأثر غير الصحي على المراهقين لمقاطع الفيديو التي لا نهاية لها على تطبيق "تيك توك."

ويدور نقاش وطني محتدم في الولايات المتحدة بشأن المخاوف على خصوصية المراهقين وأمن بياناتهم، إضافة إلى المعلومات الخاطئة التي تصل مباشرة إلى هواتفهم.

ولأن هذه المخاوف تتعلق بالأمن القومي، يسعى الكونغرس لإجبار "بايت دانس" وهي الشركة الصينية الأم المالكة للمنصة على بيع تيك توك أو مواجهة الحظر.

"أكسيوس" أوضح أن من شأن الحظر في حال تم أن يفرض تحولا هائلا في الطريقة التي يقضي بها ملايين الأميركيين وقتهم.

ونقل الموقع عن عالم النفس جان توينج قوله: "من الممكن بالطبع أن يستبدل الأشخاص المدة التي يقضونها في تصفح تيك توك بتطبيق يوتيوب أو إنستغرام، لكن الخوارزمية التي يعمل بها تطبيق تيك توك فعالة بشكل خاص في جعلك تقضي المزيد من الوقت عليه".

محتوى تيك توك يتضمن إيذاء للنفس في غضون دقائق

من جانب أخر كشفت دراسة أجراها مركز مكافحة الكراهية الرقمية أن حسابات "تيك توك" الجديدة تظهر محتوى يتضمن إيذاء النفس واضطراب الأكل في غضون دقائق من التمرير.

ولا يقتصر الأمر على تيك توك فقط فقد بدأت الصحة العقلية للمراهقين في الانخفاض قبل سنوات من إطلاق التطبيق في عام 2016.

هكذا ردت شركات التواصل الاجتماعي

موقع "أكسيوس" أوضح أنه طلب من إدارة تيك توك التعليق على هذه الإحصائيات والتي قالت: "لا نسمح بالمحتوى الذي يعرّض الشباب لخطر الاستغلال أو الأذى النفسي أو الجسدي".

بينما قام المتحدث باسم يوتيوب بإعطاء مدونات تشرح أساليب النظام المدعومة من الخبراء لمحتوى اضطرابات الأكل وغيرها من التوصيات.

فيما أوضحت شركة ميتا أنها أصدرت أكثر من 30 أداة لمساعدة الآباء والمراهقين على إدارة "إنستغرام" و"فيسبوك".