شريط الأخبار
الجيش العربى الاردني يحبط محاولة تسلل وتهريب كميات من المخدرات قادمة الاراضي السوريه الفيصلي يتعاقد مع المدافع الحوراني وينهي عقد الصياحين الإسترليني يرتفع أمام الدولار ويتراجع مقابل اليورو عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال "صفقة التبادل" انطلاق بطولات الشرق الأوسط لجمال الخيول العربية في الأردن خبراء اقتصاديون عرب : بفضل توجيهات الملك ، شهادات دولية بمناعة الاقتصاد الاردني و رفع التصنيف الائتماني للمملكة مسؤول أممي: 18 ألف طفل يهيمون في شوارع غزة بلا حماية الأسبوع الرابع من الدوري الأردني للمحترفين ينطلق.. الجمعة واقعية المشهد (وصاح الديك وتألق الشلال تواً)....(ما كل هذا الاحتفال) الحكومة تقرر زيادة الضرائب على المركبات الكهربائية والدخان ، وتخفيضها على مركبات البنزين (الاسباب ) مزاد علني لبيع مستشفى خاص لتسوية ديون باكثر من ماتئي مليون دينار بالتفاصيل...اهم قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم الزميل قاسم لحجايا يهنئ العرموطي بفوزه الكاسح في الانتخابات .. صور من استقبال التهاني في ام العمد مباراتان في دوري المحترفين لكرة القدم غدا بعثة الاتحاد الأوروبي التي تضم 120 مراقبا من 27 دولة : الأردن نجح بإجراء الانتخابات رغم الأحداث الإقليمية المضطربة دراسة: يمكن حقن أسراب من الروبوتات الصغيرة لعلاج النزيف في المخ مصر .. صبي ينتحر شنقاً بسبب تعنيف من والده فن البقاء بلا ضجيج.. أكثر 6 كائنات أدبا وأخلاقا ساعة أبل الجديدة تقلّل ضوضاء الرياح أثناء المكالمات بلديات ومجالس محافظات تدعو مرشحين للامتحان التنافسي - أسماء

الدكتور المساعيد يكتب : قراءة أولية للخارطة المتوقعة لمجريات انتخابات القوائم الحزبية

الدكتور المساعيد يكتب : قراءة أولية للخارطة المتوقعة لمجريات انتخابات القوائم الحزبية
د.سليمان المساعيد
١. قانون الانتخابات أعطى حصة تمثيلية للقوائم الحزبية وخصص لها ٤١ مقعدا منها ٢ للأخوة المسيحيين و ١ مقعد للشيشان.
٢. تقدم عددا من الاحزاب للترشيح من خلال قوائم حزبيه عددها (٢٥) قائمة تمثل غالبية الاحزاب في الاردن، مع ملاحظة ان بعض الاحزاب دخلت في قوائم مشتركة.
٣. بعض الاحزاب رشحت عدد من منتسبيها ضمن القوائم المحلية لوجود فرصه لهم ولزيادة نسبة تمثيل الحزب في مجلس النواب القادم.
٤. العديد من قوائم الاحزاب ضمت ٤١ مرشح والهدف هو توسيع نطاق القاعدة الانتخابية للحزب للحصول على الاصوات.
٥. يتوقع ان يتوجه للصناديق الانتخابية يوم العاشر من سبتمبر بحدود مليون ونصف ناخب نتيجة للزخم الترويجي المزدوج من الأحزاب والدوائر المحلية وتحالف ودعم مباشر من العشائر التي اثبتت الدورات السابقة انها هي الرافعة الاساسية لتمثيل مختلف شرائح الوطن في مجلس النواب وليس الاحزاب او النقابات.
٦. العتبه المتوقعة التي تمثل ٢.٥% من الناخبين الذين سيدلون باصواتهم للاحزاب من المحتمل ان تكون حوالي ال ٣٠- ٤٠ الف ناخب.
٧. تحسب هذه العتبه للحصول على المقاعد الفائزة من أصل ٣٨ مقعد.
٨. لأول مره ستحصل السيدات عن حوالي ٢٥- ٢٨ مقعد في المجلس القادم (١٥ دوائر محلية + ١٠ -١٣ من قوائم الاحزاب)
٩. لا اتوقع ان يتفوق اي حزب في هذه الدوره من حيث عدد المقاعد التي يفوز فيها، وربما حزب واحد فقط سيصل إلى ١٠ مقاعد او اكثر.
١٠. اتوقع بحدود ٣-٤ أحزاب سيحصل الحزب الواحد على أكثر من ٦ مقاعد وهي: اراده، الميثاق، العمل الاسلامي، والوطني الاسلامي
١١. الاحزاب سابقة الذكر ستكون هي الأقوى في التمثيل نتيجة لحصولها على مقاعد من القوائم المحلية ايضا لكن لن يحصل اي حزب على نسبة تؤهله لقيادة المجلس.
١٢. اتوقع حوالي ١٥ قائمة حزبية من أصل ٢٥ ستحصل على مقعد برلماني واحد او اكثر ... خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار التحالفات الحزبية بعين الاعتبار.
١٣. ما لا يقل عن ١٠ أحزاب لا اتوقع ان تتمكن في الحصول على اي مقعد لانها لن تتمكن من تجاوز العتبه واذا تجاوزتها لن تنافس.
١٤. حوالي ٩٠% من المرشحين في القوائم الحزبية الذين ترتيبهم اكثر من ٤ في القائمة الحزبية ليس لهم امل بالفوز ... ودخولهم في القوائم الحزبية بناء على احد الاعتبارات الثلاث التالية: الاعتبار الاول هو دخلوا الانتخابات كرافعة حزبية لدعم الحزب من خلال حشد الناخبين والقسم الثاني منهم ومن كان ترتيبة في القائمة ٥-١٠ عنده امل في الفوز بينما المجموعة الثالثة دخلت بناء على اختبارات و أسباب أخرى لا احب الخوض فيها

المحصلة: هذه تجربه وطنية، هي التجربة الأولى بهذا الزخم... نتمنى لها التوفيق... وان تكون هذه الاحزاب أحزاب وطن تساهم في بناء الوطن وان لا تكون عبئا على الوطن .
حفظ الله الوطن وقيادة الوطن... دمتم بالف خير