شريط الأخبار
محاضرة بعنوان "الأسرة الآمنة في ظل التشريعات الوطنية" ومذكرة تفاهم لمعهد القضاء الشرعي في جامعة الحسين بن طلال الملكة تلتقي أصحاب مشاريع صغيرة في العاصمة طلاب كلية العلوم في جامعة البلقاء التطبيقية يشاركون في مسابقة ناسا للتطبيقات الفضائية في جامعة ولي العهد القسام توقع قوة هندسية إسرائيلية في كمين محكم بجباليا الشديفات : شراكة وثيقة مع الأمم المتحدة في إطار تنفيذ أجندة الشباب والسلام والأمن، وإدماج الشباب في الحياة العامة بلينكن يزور المنطقة في مساعٍ لوقف إطلاق النار هاريس: ترامب يحط من قدر منصب الرئاسة الأمريكية الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1805 عسكريين أوكرانيين خلال الساعات ال 24 الماضية اسعار الذهب محليا العناية بالشعر المصبوغ بالصبغات النباتية .. نصائح للحفاظ على تألق شعرك البوتوكس سيئ؟ أسباب وحلول طريقة عمل حشوة السمبوسة الهندية طريقة عمل شاورما لحم بالزبادي طريقة عمل كيكة التفاح بالقرفة لماذا لا ينصح بتناول الطعام في الطائرة؟ نصائح تساعدنا على الشفاء بسرعة من الزكام والإنفلونزا دقيق السميد- هل يساعد على التخسيس؟ تأثير فاكهة الكاكا على ضغط الدم وصحة القلب فوائد البلح الأسود للصحة بالأسماء..الأشغال تدعو مهندسين أردنيين من أوائل الجامعات لمقابلات توظيفية

أبو خضير يكتب : حب الوطن من الإيمان

أبو خضير يكتب : حب الوطن من الإيمان
د.نسيم أبو خضير


هو مبدأ يعكس العلاقة العميقة بين الإنسان وأرضه ، وهو شعور ينبع من الإنتماء والولاء للوطن ، وهو واجب ديني وأخلاقي على كل مواطن .
ففي الإسلام ، يُعد حب الوطن من القيم النبيلة الراقية التي يجب أن يتحلى بها كل فرد يعيش فيه ، لأن حب الوطن ليس مجرد شعور عابر ، بل هو إرتباط قوي يُترجم إلى أفعال تعزز من إستقرار المجتمع وتقدمه .
ففي الإسلام أيضًا ، نجد إشارات كثيرة لأهمية حب الوطن . فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم عبّر عن حبه لمكة ، مسقط رأسه ، وموطن صباه ، عندما قال لها وخاطبها حينما أراد الهجرة الى المدينةالمنورة : "والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ، ولولا أني أُخرجت منكِ ما خرجت".
هذا يدل على أن حب الوطن غريزي في الإنسان ، وأن الدين لا يتعارض مع هذا الحب بل يدعمه ، وهذه عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها تقول حينما كانت تنظر إلى القمر " والله مارأيت القمر أجمل منه في مكة " .
حب الوطن يرتبط بالإيمان من حيث أن حب الإنسان لوطنه يدفعه للمساهمة في بنائه والحفاظ عليه ، وعلى أمنه وإسقرار .
ففي القرآن الكريم ، نجد آيات كثيرة تتحدث عن ضرورة الإصلاح في الأرض وعدم الإفساد ، مثل قوله تعالى: "ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها". وهذه الآية تعكس ضرورة الحفاظ على المجتمع والبيئة التي نعيش فيها ، والتي تُعتبر جزءًا من حب الوطن .
فالمواطنة الصالحة هي أحد مخرجات حب الوطن ، وهي تعني أداء الفرد لواجباته تجاه وطنه ، والمساهمة في تقدمه ورقيه . والمواطن الذي يحب وطنه يحافظ على نظافة البيئة ، يحترم قوانين بلده ، ويدافع عن مصالحه في السلم والحرب ، . هذا الولاء ينعكس في الإسهام في دعم الأمن الداخلي ، وإحترام التنوع الثقافي والديني ، وتعزيز العدل والمساواة .
إن حب الوطن لا يُقاس بالكلمات والخطابات الرنانة فقط ، بل بالأفعال الصادقة والمخلصة .
المواطن المؤمن بوطنه يقدم مصلحة الوطن على مصالحه الشخصية من خلال ، العمل بجدية وإخلاص ، والمساهمة في بناء المؤسسات الوطنية ، والإلتزام بالقوانين والأنظمة فهي مظاهر حقيقية لحب الوطن وترجمانه .
كما أن الدفاع عن الوطن حينما يتعرض إلى أي خطر خارجي أو داخلي يُعد من أعظم صور الولاء والإنتماء للوطن .
يتطلب غرس حب الوطن في نفوس الأجيال الناشئة تربية قائمة على تعزيز القيم الوطنية والإسلامية . ويجب أن يتعلم الشباب منذ الصغر أهمية الوطن ومكانته ، ودورهم في حمايته وتطويره . كما أن المناهج التعليمية والأنشطة المدرسية تلعب دورًا كبيرًا في ترسيخ هذه القيم .
إن الشعور بالإنتماء للوطن يعزز من كرامة الفرد . فعندما يشعر الشخص بأن لديه وطنًا يحميه ويأويه ، يزداد إحساسه بالأمان والإنتماء . لذلك ، فإن حب الوطن يعد ركيزة أساسية في حياة الإنسان، ويسهم في تشكيل هويته وثقافته .
وفي الوقت الحاضر ، الذي تواجه فيه منطقتنا الكثير من التحديات والأحداث والحروب يتطلب منا صمودًا وثباتًا ، حيث إن حب الوطن الحقيقي يظهر في الأوقات الصعبة . على المواطن أن يكون على قدر المسؤولية ، وأن يسعى إلى المساهمة في إعادة بناء الوطن في ظل أي تحدٍّ يواجهه ، أو خطر قد يواجهه .
حفظ الله الأردن آمناً مستقراً مزدهراً.