شريط الأخبار
الملكة تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الفلسطينيين الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي

عدسة القلعة نيوز في اجتماعات لجنة السياحة و لجنة الطاقة والثروة المعدنية والتعليم والشباب اليوم

عدسة القلعة نيوز في اجتماعات لجنة السياحة و لجنة الطاقة والثروة المعدنية والتعليم والشباب اليوم
تصوير باتر المجالي أقرت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، مشروع قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم استكشافه وتطويره وانتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في المملكة وشركة امونايت للطاقة انترناشونال انكربورريشن في منطقة الجفر ووسط الأردن لسنة 2017.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الأربعاء، برئاسة النائب المحامي زيد العتوم، وحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، وعدد من المختصين.

على صعيد آخر، قالت زواتي إن وزارة الطاقة قررت سحب مشروع الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي لسنة 2016، من أدراج مجلس النواب، بهدف إجراء مزيد من التعديلات عليه، ثم إعادته مرة ثانية إلى مجلس النواب.

وقال العتوم إن اللجنة ستعقد اجتماعا خلال الأيام المقبلة، لمناقشة موضوع فلس الريف وأسسه مع المعنيين بهذا الموضوع.


السياحة النيابية تدعو لحماية شركات التخليص ونقل البضائع
دعا رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية، عبيد الياسين، الحكومة لإيجاد حلول للتحديات والمعيقات التي تواجه قطاع التخليص ونقل البضائع، واتخاذ جملة من الإجراءات السريعة لحماية الشركات لكي تستمر بدورها الاقتصادي. جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة اليوم الأربعاء، بحضور نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة وعدد من المختصين. وأكد الياسين أن القطاع يُعاني من عدة تحديات وبقائها دون حلول جذرية، سيؤثر على تنافسية الموانئ الأردنية، ويدفع بالمستوردين والمصدرين إلى استخدام موانئ أخرى في ظل تراجع حركات المناولة فيها، لافتًا إلى تخفيض التعرفة والرسوم على التجار؛ حفاظًا على استمرار عمل الشركات والمخلصين الجمركيين للقيام بدورهم في عمليات التخليص ونقل البضائع. من جهتهم، أشار النواب أعضاء اللجنة إلى أن قطاع التخليص يُعد ذراعا مساندا وشريكا استراتيجيا لدائرة الجمارك العامة، وهو من الروافع الأساسية للحركة التجارية والصناعية والزراعية، وهو الذراع الأيمن للغرف التجارية والصناعية والزراعية. بدوره، عرض أبو عاقولة للتحديات التي تواجه القطاع، كارتفاع الكلف التشغيلية والرسوم والضرائب، داعيًا إلى إيجاد الحلول المناسبة للاستمرار في العمل نظرًا للظروف الإقليمية المحيطة، فضلًا عما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعياتها. وطالب الحكومة بإعادة النظر بالرسوم الثابتة والتراخيص والكفالات البنكية، والرسوم على الشاحنات وقطعها، وتخفيض نسبة الرسوم على استبدال الشاحنات بهدف تحديث الأسطول بشكل عام. وطالب أبو عاقولة بإعادة النظر بشروط تجديد وتراخيص شركات التخليص، بهدف تبسيط وتسهيل إجراءات التراخيص، إضافة إلى تسهيل إجراءات تجارة الترانزيت، والحد من التعقيدات، والكلف التشغيلية، والرسوم غير المبررة، تجنبًا لعزوف التجار عن استخدام ميناء العقبة لاستيراد البضائع.