شريط الأخبار
صك عطوة عشائرية باعتراف برئاسة الشيخ أكرم الرواحنه ابو فيصل إلى ديوان عشائر الكساونه ..فيديو و صور وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني يصل الى الدوحة عاجل: الخوالدة يكتب: أخشى ألا نشهد العلامة الفارقة التي ننشد! مدينة الأنباط الساحره تحديات وحلول .. صور وفيديو شاهد بالفيديو وعبر" سكاي نيوزعربيه" :قيادات حماس تستهدف الأردن مجددًا بتصريحات استفزازية تحريضيه متناقضة عبر قناة العالم الايرانيه ؟؟!!! اقامة الدول الفلسطينية المستقله مثار بحث في اجتماع عربي - امريكي ، شارك به الاردن في الرياض اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات

تحسين احمد التل يكتب : معلومات تُنشر لأول مرة عن اتفاقية الغمر والباقورة

تحسين  احمد التل  يكتب : معلومات تُنشر لأول مرة عن اتفاقية الغمر والباقورة




نص في"اتفاقية الغمر والباقورة -------------------------------------
"السماح بالتجديد التلقائي إذا مر الوقت دون أن يعمل أحد الأطراف على فتح باب الحوار من أجل التجديد، أو إلغاء ووقف التجديد". ----------------------------------


القلعه نيوز - بقلم : تحسين احمد التل

قبل أن أبدأ بالتقرير؛ يجب أن أوضح بعض الأمور التي حدثت بيني وبين كثير من المسؤولين، ومن بينهم، وعلى رأسهم رئيس الحكومة السابق، وبعض النواب والأعيان، وقطاع واسع من الإعلاميين الأردنيين الذين تجاوبوا مع مبادراتي لتعريف المواطن الأردني إعلامياً، وضرورة الضغط على الحكومة ومراكز صنع القرار من أجل إنهاء الملاحق المتعلقة بأراضينا المحتلة، والمؤجرة، والمستعادة فيما بعد.


ويشهد الله، كم من التقارير والمقالات التي قمت بنشرها، إضافة الى عشرات الإتصالات مع كل من يمكنه تقديم المساعدة، أو يمكنه ممارسة الضغط، أو نشر معاهدة السلام، بما يتوفر من بنود تشمل الملاحق الخاصة بالغمر والباقورة، كي نوفر الأرضية المناسبة، ونمهد الطريق أمام حكومتنا قبل الموعد بأسابيع؛ لتبليغ إسرائيل بأن الدولة الأردنية قررت وقف العمل بالملاحق، وأننا نريد استعادة أراضينا بالكامل.
وكان في بعض الأحيان تقع مفاجآت أصابتني بالصدمة، عندما كنت أطلب الى بعض الإعلاميين، أو بعض النواب، أو بعض المسؤولين أن يقدموا ما عليهم من واجبات تجاه الوطن، عن طريق ممارسة الضغط على الحكومة، بالطرق التي يرونها مناسبة؛ إلا أنني كنت أتفاجأ عندما كان يقول لي أحدهم: ليس لدينا أي فكرة عما تتحدث به، أو يصعقني إعلامي، أو نائب، أو وزير سابق حينما يقول: أعطيني رؤوس أقلام عن الغمر والباقورة، وأنا أتابع الموضوع...؟
بصراحة لم أكن أتوقع أن أصطدم ببعض العقول "الفارغة"، أو ببعض" السطحيين"، عندما كانوا يبررون بعذر أقبح من ذنب، أنهم لم يقرأوا إتفاقية وادي عربة، لأن الأمر كله يحتاج الى عبارة واحدة من كل مواطن حريص على وطنه، تتمثل في عودة أراضينا المحتلة، أو المستأجرة بعد خمسة وعشرين سنة من الإتفاقية، بيننا وبين هذا الكيان الغاصب... وينتهي الأمر.

وكان وعدني رئيس الحكومة السابق بفتح ملف الباقورة والغمر؛ قبل انتهاء الموعد المحدد، وبعد سنة كاملة من الإتصالات واللقاءات، ونشر التقارير الإخبارية، والمقالات والمنشورات التي تحض الحكومة على إلغاء الإتفاقية بيننا وبين اليهود. قبل انتهاء الإتفاقية بعدة أيام؛ وصلتني رسالة من رئيس الحكومة يقول فيها: سنفتح الملف، ونعمل على إلغاء الإتفاقية، وأية ملفات فساد لديك أرسلها لي فوراً...
هذا ما حدث معي؛ قبل وخلال سنة من انتهاء مدة التأجير، والبالغة (25) سنة؛ والله على ما أقول شهيد. ملاحظات مهمة:
- الباقورة المحتلة: (1390) ألف وثلاثمائة وتسعون دونماً، كانت تستأجرها إسرائيل منذ عام (1994)، وتقع منطقة الباقورة بمحاذاة نهر الأردن على الجانب الأردني - شرق النهر... تم استعادتها بفضل الله جل شأنه.
- الغمر المحتل: (4000) أربعة آلاف دونم، تقع بشكل طولي في عمق الأراضي الأردنية، جنوب البحر الميت، وهي من الأراضي ذات الخصوبة العالية... تم استعادة أراضي الغمر بفضل الله جل وعلا.