شريط الأخبار
تزامناً مع زيارة الملك للمحافظة...العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في الكرك الملك يؤكد ضرورة وضع خطة للمحافظة على قلعة الكرك وإعادة الحياة في شوارع المدينة القديمة ومبانيها وزير الداخلية يطّلع على سير تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات البيان المشترك للقمة الثلاثية الأردنية القبرصية اليونانية الرابعة في نيقوسيا الحنيطي يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة السلوفيينية عاجل: "واتس اب " الزميلة الاعلامية ليلى السيد تعرض للتهكير من صباح اليوم مجلس الأعيان يشكل لجانه الدائمة ويختار رؤساءها والمقررين - اسماء وزارة الثقافة تعلن انطلاق مكتبة الأسرة الأردنية الأحد رئيس الوزراء: إنجاز مشروع المدينة الرياضية في الكرك بمراحله الثلاث منتصف العام المقبل 17 شهيدا بمجازر إسرائيلية بمناطق متفرقة بقطاع غزة الذكرى 53 لاستشهاد رئيس الوزراء الأسبق وصفي التل تصادف اليوم دولار مزور يستنفر تركيا... البنوك توقف ال"100 البيضاء" من هو؟.. شبيه صلاح يظهر برفقة زوجته وابنته مهرجان الزيتون الوطني ال 24 ومعرض المنتجات الريفية ينطلق اليوم في عمّان إدارة بايدن تجهز حزمة أسلحة لأوكرانيا بقيمة 725 مليون دولار الذهب يتراجع بضغط من قوة الدولار وسط ترقب لمستقبل أسعار الفائدة المحاكم تلاحق نيمار وعائلته أجواء باردة نسبياً اليوم واستقرار خلال الأيام المقبلة بري يدعو اللبنانيين للعودة لأراضيهم وميقاتي يشدد على مرجعية الجيش بتكوين ترتفع مجدداً فوق 96 ألف دولار مع تطلع المستثمرين إلى مستوى قياسي جديد

ما هي صلاة الاوابين

ما هي صلاة الاوابين

القلعة نيوز - ما هي صلاة الأوابين؟

صلاة الأوّابين هي صلاة الضُّحى، وذلك لما صحَّ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيان وقت صلاة الضّحى، حيث إنَّه وصفها بذلك الاسم فقال: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)، وأحسن وقت لأدائها عندما ترمضُ الفِصال؛ أي حين تشتدُّ حرارة التُّراب على أخفاف أقدام صغار الإبل فتَبرُك، ويكون ذلك بعد مُضيِّ ربع النَّهار.

مشروعية صلاة الأوابين
صلاة الضحى مشروعة ومندوبة، وقد ذهب جمهور العلماء إلى أنّها عبادةٌ مستحبةٌ؛ من شاء إدراك ثوابها أدّاها ومن لم يرد ذلك لم يكن عليه إثمٌ أو حرجٌ، وهناك طائفةٌ من العلماء ترى أنّها مشروعةٌ لسببٍ؛ حيث إنّ الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- حين فتح مكّة صلّى ثماني ركعاتٍ، وسمّيت بصلاة الفتح فيما بعد،فعن أم هانئ -رضي الله عنها- قالت: (إنَّ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- دَخَلَ بَيْتَها يَومَ فَتْحِ مَكَّةَ، فاغْتَسَلَ وصَلَّى ثَمانِيَ رَكَعاتٍ، فَلَمْ أرَ صَلاةً قَطُّ أخَفَّ مِنْها، غيرَ أنَّه يُتِمُّ الرُّكُوعَ والسُّجُودَ).

صفة صلاة الأوابين
لا تختلف كيفية أداء صلاة الضحى عن أي صلاة أخرى، لكن تعددت أقوال الفقهاء في صفة صلاة الضحى على النحو التالي:

جمهور الفقهاء: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنها تؤدى مثنى مثنى؛ والمقصود أي أن يسلّم المصلي بعد كل ركعتين، واستدلوا بذلك لما جاء في حديث أم هانئ -رضي الله عنها- حيث قالت: (يسلّمُ من كل ركعتينِ).
الحنفية: تؤدى أربع ركعاتٍ بتسليمةٍ واحدةٍ.
وتكون صلاة الضحى صلاةٌ سرّية لا يُجهر بالقراءة فيها؛ لأن كل صلوات النهار سرية، ولأنه لا يوجد دليلٍ على الجهر فيها، ولم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يكن يجهر فيها.

عدد ركعات صلاة الأوابين
اتفق الفقهاء على أنّ أقل عدد ركعات صلاة الضحى هو ركعتان، وتعددت أقوالهم في أكثر عدد ركعات صلاة الضحى كما يأتي:

المالكية والحنابلة والشافعية: قالوا أنّ أكثرها ثمان ركعات؛ لأنه أكثر ما ورد من فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الحنفية: قالوا أنّ أكثرها اثنتي عشرة ركعة.
فضل صلاة الأوابين
لقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في فضل صلاة الضحى ما يأتي من أحاديث:

عَنْ أَبِي ذَرٍّ -رضي الله عنه- عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنَّهُ قَالَ: (يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى).
عن أبي هُرَيرَة -رَضِيَ اللهُ عنه-، قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ).
عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه-، قال: (عن رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عن اللهِ -عز وجل- أنه قال: ابنَ آدمَ اركعْ لي أربعَ ركَعاتٍ من أولِ النهارِ أكْفِكَ آخِرَه).
تُعد صلاة الضحى من الصلوات المشهودة؛ أي تشهدها وتحضرها الملائكة، كما أخبرَ -صلى الله عليه وسلم- في قولِه: (فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حتَّى يَسْتَقِلَّ الظِّلُّ بالرُّمْحِ).