شريط الأخبار
المكتبة الوطنية تشارك في معرض صور وثائقي احتفاءً بالمناسبات الوطنية محللو "دائرة المونديال": رفع العلم الأردني بافتتاح المونديال لحظة تاريخية إيران ترجئ مراسم جنازة المرشد الراحل علي خامنئي ترامب يكشف عن أكثر نقطة مهمة له وافقت عليها إيران علم الأردن يرفرف في افتتاح بطولة كأس العالم 2026 وكالة "فارس": ترامب يحاول خلق رواية استسلام إيران أمام القصف بتصعيد لهجته التهديدية الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم وزير الشباب: خطة شاملة لتمكين المواطنين من متابعة كأس العالم 2026 ترامب: توصلنا لتسوية تنهي الحرب مع إيران والتوقيع سيكون في أوروبا السواعير: تضرر 22 فندقًا سياحيًا في البترا فارس: إيران لم توافق على أي نص لمذكرة تفاهم أولية مع واشنطن بَطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا يدعو العالم أجمع إلى زيارة الأردن انطلاق فعاليات افتتاح كأس العالم 2026 رسالة إلى الحكومة الموقرة بشأن عدالة رواتب المتقاعدين مستشار قائد الحرس الثوري: إيران على أعتاب تحقيق نصر كبير وزارة الدفاع الإيرانية: أي هجوم يستهدف سلامة الأراضي الإيرانية سيُقابل برد حاسم ترامب: ألغيت عمليات القصف المقررة على إيران الليلة موكب النشامى" ينطلق في الولايات المتحدة 16 حزيران دعماً للمنتخب الوطني البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة إجلاء موظفين في البنتاغون وإغلاق بسبب مواد خطرة

تناول حفنة منه يومياً.. فوائد مذهلة للتوت الأزرق

تناول حفنة منه يومياً.. فوائد مذهلة للتوت الأزرق
القلعة نيوز:
يُعرف التوت الأزرق إلى جانب الفواكه الحمراء الأخرى مثل الفراولة والتوت والعليق والكرز، بفوائدها الصحية بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.

كما أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول حفنة من التوت الأزرق يومياً يمكن أن تُحسن الصحة بشكل كبير.

ضغط الدم
وحسب موقع Surrey Live، فإن خصائص التوت تجعله طعاماً مثالياً للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة.
فقد توصلت دراسة، نُشرت في دورية الجمعية الدولية للتغذية الرياضية، إلى أن التوت الأزرق يمكن أن يُحسن ضغط الدم ووظيفة بطانة الأوعية الدموية (طبقة من الخلايا تبطن جميع الأوعية الدموية التي تنظم التبادلات بين مجرى الدم والأنسجة المحيطة) وتصلب الشرايين.

السكري وخشونة الجلد
كما كشفت نتائج دراسة، أجريت عام 2021 ونُشرت في دورية Nutrients، أن التوت الأزرق يمكن أن يُحسن إدارة الغلوكوز ومستويات الأنسولين.

وتوصلت دراسة أخرى، نُشرت في دورية Antioxidants ، إلى أن التوت الأزرق يمكن أن يُحسن مرونة الجلد ويقلل من خشونة الجلد.

12 أسبوعاً
كذلك كشفت نتائج دراسة للعناصر الغذائية أن المشاركين الذين تناولوا نصف كوب فقط من التوت الأزرق يومياً لمدة 12 أسبوعًا شهدوا تحسناً في التعلم والذاكرة والوظيفة التنفيذية، بما يشمل اتخاذ القرار والتخطيط والتركيز وإدارة المهام وما إلى ذلك.

ووفقاً للدراسة التي تحمل عنوان "مكملات التوت الأزرق في منتصف العمر للحد من مخاطر الخرف"، لاحظ الباحثون أداء أفضل في مجموعة الدراسة التي تناولت التوت الأزرق، وانخفاضاً في صعوبة ترميز الذاكرة في أنشطة الحياة اليومية.

حماية من التدهور المعرفي
حيث تشير هذه الأدلة إلى أن تناول التوت الأزرق باستمرار قد يحمي من التدهور المعرفي عند تنفيذه مبكراً. لكن ينبغي إدراك أن التوت الأزرق ليس مادة سحرية، إنما تلعب الجينات دوراً مهماً في انتشار الخرف.

منظومة متكاملة
كما تظهر كمية كبيرة من الأبحاث أن النظام الغذائي وممارسة الرياضة ونمط الحياة الصحي لها تأثير كبير على تحسين أو على الأقل الحفاظ على آثار الشيخوخة المعرفية والذاكرة.

وتتضمن بعض الجوانب، التي يمكن تحسينها للمساعدة في الاستمتاع بصحة أفضل، ما يلي:

• نظام غذائي صحي من أجل تقليل التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم في العمر.
• ممارسة التمارين الرياضية بهدف تأخير التدهور البدني للدماغ أو حتى عكسه.
• الحصول على قسط كافٍ من النوم حيث يرتبط نقص الراحة الجيدة بضمور الدماغ المتسارع وضعف الاتصال الوظيفي للدماغ.
•الإقلاع عن التدخين، الذي يؤثر بشكل مباشر على الدماغ، مما يتسبب في شيخوخته بشكل أسرع.