شريط الأخبار
وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن أجواء لطيفة في اغلب المناطق اليوم وباردة نسبيا في المرتفعات غدًا الملكة رانيا تدعو المجتمع الدولي للتدخل فورا لوقف "العقاب الجماعي" الذي تمارسه "إسرائيل" بحق الفلسطينيين الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك

القلم ... حازم قشوع

القلم ... حازم قشوع

القلم هو بيان الكتابه والمكتوب بين جملة الوصف والتنزيل واداة القياس والاظهار لعنوان  التحديد والتصوير كما هو وسيله لتنظيم العلاقات ونهج لاعاده بناء التصورات اذا ما تم استخدامه كوسيله للتقليم والقلم كما يشكل اداه للتواصل يحمل ايضا معنا للوصل من منطوق نطق الكلمات المكتوبه فى كتب او معلومه بلواح من دسر.
 وهو ذات القلم الذى يستخدم عن تحويل السوره القرأنيه الى صوره بيانيه بعد قراءه آياتها وتحويلها من منزله التنزيل الى مكانة الانزال  من هنا كان القلم بدايه المعنى وأصل الاظهار فى ديوان بيت القرار وهذا ما مكن القلم من بيان علامات اعاده تدوير زوايا العلاقات بما يجعلها منسجمه مع الحواض المتفيره  .
وعلى الرغم من عمق مكانة القلم بالحضاره العربيه ورمزيته التى جاءت  ضمن مفردات عربيه قويمه وحواضن قيميه اصيله وروافد ثقافيه راسخه بشرت اليشريه بميلاد الانسه عبر القلم الا ان الجامعات العربيه لم تحسن الوصول بالمحتوى العلمي الى منزلة (الانتاج المعرفي ) .
وهى المنزله التى ستسمح للمجتمعات العربيه بتشكيل حاله معرفيه صحيه يمكن البناء عليها فى قيادة  الصناعه المعرفيه اسوه فى المجتمعات التى كانت قد  نقلت العلوم الغربيه ونجحت فى بناء حاله تراكميه ابداعيه  قامت عليها انظمتها الاقتصاديه التكنولوجيه والصناعيه مثل كوريا واليابان والصين عندما تقلت هذه المجتمعات  علومها المعرفيه من البلدان الغربيه قامت بتوطينها والبناء عليها فكانت ان حققت نجاحتها نبع اساسها من الانتاج المعرفي .
 ولان تواتر الوصل الحضاري نابع من الثقافه العربيه التى وصلت لاوجهها فى الاندلس بزخم من الانتاج المعرفي لما  كانت تحتويه من علوم معرفيه ساعدت لتقل اوروبا فى عصر الظلام الى حالة تنوير ثقافيه قادتها فرنسا وصناعيه قادتها بريطانيا وسياديه سادتها الولايات المتحده فان العمل على استدراك ذلك امر ممكن فى ظل نقطه التحول التاريخيه التى تعيشها البشريه وهو ما تحدث عنه الرئيس الفرتسي ماكرون فى تقيمه للحاله الدوليه السائده  
فلقد آن الأوان للمجتمعات العربيه ان تستخدم  القلم ببناء الرؤيه  وتحديد الرساله وتعيد انتاج ذاتيه حضورها فى المشهد الدولي  عبر تقليم نهجهها ومناهجهها والشروع بتثقيف علاقات انظمتها الذاتيه والموضوعيه واعادة رسم مسارتها السياسيه بما يحعلها قادره لاعادة انتاج قوامها ومن اعادة ترسيم وسائلها لتكون منسجمه مع نموذج الانتاج المعرفي ومقتضيات العصريه وذلك باستخدام القلم  .
فان قلم التحديد وحده كفيل باعاده رسم المشهد ليكون تجاه الانتاج المعرفي فان الآمان فى العصر المتغير لن يتحقق الا اذا ما امتلك المجتمع وسيله قادره غلى حمايته وهى الوسيله التى لا يمكن الحصول عليها  الا من  الانتاج المعرفي الامر الذى يتطلب اصلاح النهج المعرفي وتنظيم محتواه الثقافي والبدء بتطبيق مناهج علميه  تبتعد عن الترادف مناهج  تعتمد  مقاييس الممنوع قبل الحديث عن المسموح ، وتطوير شبكة العقل الاتصالي لتكون منصبه تجاه الاهداف بدون الوقوف عند المنطلقات بارثها الجدلي فان القلم قادر على تقليم المناهج وتوضيح التصورات وبيان العبارات والسؤال الذى سيبقى برسم الاجابه اما آن الاوان استخدام القلم .