شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

العوران تكتب عن مخاطر الأنفلونزا .. وطربق انتشارها ..وسائل الوقاية منها

العوران تكتب عن  مخاطر  الأنفلونزا .. وطربق انتشارها ..وسائل الوقاية منها


القلعة نيوز _ شادن العوران *

مـع بـدايـة دخــول فــصل الـشـتاء ، وتـغـيـر درجـات حرارة الـطقس للـبـرودة ، يـزداد فـرصة الإصابـة بإمـراض الـشتاء ونـشاط الـفيروسات والـميكروبات الـمسببة للـعديد من الأمراض الـتي تـصيب الجهاز التنفسي ومنها الانفلونزا .


وتعتبر الفلونزا من أكـثـر الأمـراض آنـتـشاراً فـي فـصل الشتاء " الأنـفـلونـزا " والتي تـصيب الـفرد نتيجة السعال ، والـرذاذ المتطاير في الأماكن المغـلقة، كما من الممكن أن تنتقل بسهولة من خلال الأسطح والأيدي ، وقد تسبب الإصابة بـحساسية الأنف والـصدر ، والألتهابات نـتـيجة تـضخم الـغضاريف الأنفية بسبب الصعوبة في التنفس ، وفتح الـفم أثناء الـنوم بالإضافة إلى التهابات الأذن الوسطى .

والفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإنــفـلـونـزا وهم كالاتي :- (( الأطـفال ، النساء الحوامل ، كبار السن من عمر 55 سنة فما فوق ، الأفراد الذين يعانون من ضعف عام في جهاز المناعة ، والأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري و السرطان و أمراض الكلى )) .

يـــا لـــه من فــيــروس يـنـتـشر بـدون أنـذار ، فما هو فـيـروس الأنـفـلونزا ؟؟؟

فـيـروس الأنـفـلـونزا :- هي عدوى فيروسية تهاجم جهازك التنفسي وتدخل هاذه الفيروسات عن طريق أنفك وفمك ، وتدخل إلى الرئة .

تختلف هذه الإنـفـلونـزا على حسب نوع الفيروس و من شخص إلى شخص آخر من حيث الأعراض ؛ وتكمن أعراض الشائعة للإنـفـلونـزا كـالـتالي :-
- الحُمّى و آلام العضلات . - القشعريرة والتعرّق. - الصداع و السعال الجاف المستمر . - ضيق النفَس و التعب والضعف . - انسداد أو سيلان الأنف . - التهاب الحلق و ألم العينين . - الـقـيء والإسهال ، ولـكنهما أكـثر شيـوعا بين الأطـفال دون الـبالغين .


ومـن أكـثر مضاعفات الامراض و خطورةً على الـرئة فـمنها :- (( التهاب الرئة و التهاب الشعب الهوائية و نوبات احـتدام الربـو و مـشاكل الـقلب و التهابات الأذن و مـتلازمة الـضائقة الـتنفسية الحادة ))


وفي حـال إصابـتـك بالانـفلونزا، عليك الالتزام والتقيد بالتعليمات لتفادي نـقـل العديد من الـفيروسات والـميكروبات للآخرين، فمنها :-

- الاهتمام بالنظافة الشخصية . - غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد تحضير الطعام خاصة بعد لمس الأنف و الفم . - تنظيف أسطح إعداد غذاؤنا بمحلول كحولي خاصة عند إحتمال تلوثها بالفيروس . - التخلص من المحارم المستخدمة في المكان المخصص لها وعدم تكرارها .


وهـنالك عــدة طـرق وعـلاجات مختلفة منها :- أ- الـعــلاج بالأعشاب التي تساعد على التخفيف من مرض أنفلونزا كـ (( عشبة القتاد ، الجنسنغ ، القنفدية ))، بالإضافة الى الثوم والنعنع ،و العسل . ب- خذ قسط من الراحة والنوم . جـ- الحرص على شرب كميات كافية من السوائل، مع الابتعاد عن الكافيين باعتبارها مدرة للبول . حـ - عمل جلسات تبخيرة من خلال استنشاق البخار الرطب مما يساعد الفرد على التخلص من انسداد واحتقان الأنف المصاحب للإصابة بالانفلونزا. خـ - التركيز على الأغذية الصحية كالشوربات الساخنة والخضار والفواكه والعصائر الطبيعية لرفع المناعة . د – الحرص على عدم استخدام الأدوية المسكنة للالم مثل الباراسيتامول ،أو الاسبرين ...الخ، بدون استشارة الـطبيب و عدم إعطاء Ibuprofen لأطفال دون وصفة طبية للحفاظ على مناعتهم .
ذ – تناول فيتامين جـيـم " ج" للوقاية من الإصابة بـالإنـفلـونزا ، مما يساهم الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي ، وتحسين وظيفة وكفاءة عمل الرئتين . ر- نقع الخضراوات والفواكه جيداً بالماء والملح قبل تحضير الطعام . ز - طهي اللحوم والبيض جيدا لدرجة النضج والاستعانة بميزان حرارة وللتأكد من درجة حرارة اللحم أو البيض تعدت 80 درجة مئوية . س – التأكد من استعمال ألواح مختلفة لتقطيع اللحم والفواكه والخضار . ش – تعقيم الاواني بشكل مستمر خاصة قبل وبعد التحضير والطهي . ص- مراعاة التأكد حفظ الأطعمة في الثلاجة بطريقة سليمة لتفادي التلوث الغذائي .


عـزيزي ..عزيزتي .
. نصيحتي لكم لا تتناولو أي دواء بدون استشارة طبيبك ولا تنسي غذاؤك دواءك إذا أردتي الاستشفاء بطريقة سليمة عليك الإبتعاد عن الـعـادات المتبعـة بشكل عـشوائـي وممارسة الرياضة
، فـالإنـفـلونزا من الفيروسات متغيرة ومتعددة عندما تـدخل الـجسم و تـتغيـر من شـكـلها وطـريـقـة تأثيرها ،و يجب أخذ لقاح خاصة لفئتي (( الأطفال وكبار السن )) لقاح بشكل سنوي للإنفلونزا ، مع أمنياتي لكم شتاء خالي من الإمراض والأوبئة .

المصدر :- الممرض محمود باسل محمود - جامعة الأردنية