شريط الأخبار
تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة الاردن يدعو المجتمع الدولي لدعم انشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس ووقف اقتحامات اسرائيل للضفة الأردن: الإرادة الدولية تقر بعدم قانونية الوجود الإسرائيلي في فلسطين مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة تتعلق بأحداث لبنان ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك إدارة الفيصلي تلتقي الفريق الأول الدولار يتأرجح قبل اجتماع مجلس الاحتياط الأميركي السيسي يؤكد أولوية إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض صناعة الفخار.. إرث عريق يستعيد التاريخ بنسخته الحداثية تركيا.. شكوى جنائية ضد إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور الفارس محمد أبو سمرة يظفر ببطولة دولية في بلجيكا مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجان الوزارية مجلس الوزراء يقرر تسمية وزير الاتِّصال الحكومي ناطقاً رسميَّاً باسم الحكومة خبير عسكري: الاحتلال يريد خلط الأوراق من أجل تبريد الجبهات القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة:ا الجيش الاسرائيلي يفوز بكل مواجهة تكتيكيه مع حماس ولكننا نخسر الحرب كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟.. الدويري يجيب "العمل الإسلامي" : الحكومة الجديده تعديل وزاري للحكومة السابقة ستة وزراء بلا وزارات .. ما هي؟ زيارة عمل يقوم بها الملك الى امريكا للمشار كة في اجتماعات الجمعه العامه للامم المتحده والاجتماع مع قادة شركات كبرى

معلومات لا تحصى عن الزنجبيل

معلومات لا تحصى عن الزنجبيل
الـزنجـبيـل 
قـلعـة نـيـوز _ شـادن العـوران 
الــزنـجـبيـل هـو مكوَّن أساسي في المطابخ الأردنية .
فما هو الزنجبيل  ؟؟؟ 
يـعـتـبـر أحد النباتات الجذرية التي تنتمي لفصيلة النباتات الزنجبيلية (Zingiberaceae) كالكركم والهيل، ويـمـتاز بـطعمـه الـلاذع القوي .
عـلـما ًيـدخل الـزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب الطبية، وكان  يسـتـخـدم  منذ القدم  كعلاج تقليدي ، واشتهر في الطب الصيني والهندي بكونه يعالج العديد من المشكلات الصحية والأمراض .
 طرق تناول الــزنـجـبـيل  (( تناول جذور الزنجبيل بشكل طازج ، ونقع الزنجبيل أو غلي جذوره وشرب المغلي منه ، تناول عصير جذور الزنجبيل ، و يستعمل  كنوع من التوابل التي تضاف على الطبخات المختلفة بالاضافة الى  مسحوق الزنجبيل و زيته في الوصفات  العلاجية )).

يوجد للزنجبيل عدة أنواع، فمنها ما يتم تقسيمها حسب اللون فيما يلي :

الزنجبيل الأصفر . الزنجبيل الأخضر . الزنجبيل الأبيض . الزنجبيل الأزرق .

منها ما يتم تقسيمه بحسب أصل منطقة نموه إلى الآتي :

الراسن (الزنجبيل البلدي). زنجبيل العجم. زنجبيل شامي. زنجبيل فارسي. زنجبيل هندي. حــيث تـكـمن فـوائد الـزنجبيل الصحية كما يلي :
- يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك عن طريق دوره الفعال في تقليل مستويات الكولسترول في الدم .
- مصدر مكون من مجموعة  المعادن  والعناصر المهمة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، مثل: (( البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز )).
 لذا ينصح مرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج وليس المطحون لتحقيق الفائدة المرجوة منه .
- خفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة مريض السكري بشكل عام، ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري ، و ينصح لمريض السكري بعدم تجاوز تناول  4 غرام من الـزنـجـبيل يوميًا حتى لا تصبح الآثار عكسية  بحيث  لا يحدث هبوط حاد في السكر .    - يحتوي الـزنجبيل على نسب عالية من مضادات الأكسدة  مما يساهم  في كبح أنواع عديدة من السرطانات فمنها : (( سرطان القولون ، سرطان البروستاتا ، سرطان الجلد ، سرطان الرئة ، سرطان القولون والمستقيم .
- يستخدم الـزنجـبـيل  كـمهدىء ومخفف للألم، وله دور في علاج الصداع النصفي ، خاصة في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في الإصابة بآلام الرأس والصداع وتخفيف الدوران والغثيان وأي أعراض ممكن أن تصاحب الصداع .
- علاج المشكلات الجهاز التنفسي، فهو يُساهم في تخفيف أعراض نزلات البرد، وأمراض الشتاء وعلاج التهاب الحلق، ويوسع الشعب الهوائية و يخفف السعال، وطارد للبلغم .
  - علاج أمراض والتهابات المفاصل يعتبر كمضادات للأكسدة  لوجود المادة النشطة المعروفة  في الزنجبيل  بالجنجيرول ( Gingerol )  تحارب الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم .

كما يحتوي الزنجبيل على أنزيمات تعمل على تحليل البروتينات التي قد تساهم في حدوث الالتهابات مثل التهاب المفاصل  .

- يدعم الزنجبيل الجهاز الهضمي بشكل عام ويُعالج بعض الاضطرابات المعوية، فهو يُساعد على منع الغثيان والقيء و تعزيز عملية الهضم وزيادة امتصاص المواد الغذائية،  عن طريق تحفيز إفراز العصارات الهاضمة واللعاب ، و تليين حركة الأمعاء وتسهيلها و علاج الـتـلبكات المعوية ، والوقاية من قرحة المعدة، وذلك عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي ، وأخيرا ً علاج القولون العصبي .

 

هنالك فـوائـد  جـمالـية لـلـزنجبيـل ، فـيما يلي :- أ - يُساعد في التخلص من مشكلات الشعر وتقويته، إذ وجد أن زيت الزنجبيل عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساعد على  العديد من المشكلات فمنها :- زيادة نمو الشعر. علاج مشكلة تساقط الشعر. علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص منها. محاربة ظهور الشعر الأبيض الناتج عن بعض العوامل النفسية أو نقص في بعض العناصر الغذائية ، ويُنصح بإضافة العسل إليه لزيادة فعاليته . ب - يُساهم في نضارة البشرة  ؛ فاحتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة مما ساعد على نضارة البشرة، وتكمن فيمايلي : تفتيح البشرة وتنقيتها. تعقيم البشرة، ووقايتها من الالتهابات. تخفيف التجاعيد. محاربة علامات تقدم العمر في الجلد. معالجة حب الشباب. توحيد لون البشرة وتصفيتها. ج - خـسـارة الوزن لما يقارب 20% من الدهون المُتناولة، ويعود السبب في ذلك إلى الآتي : احتواء الزنجبيل على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بامتلاء المعدة، وبالتالي زيادة الشعور بالشبع . قدرة الزنجبيل على تشجيع عمليات الأيض وتعزيز عملية حرق الدهون في الجسم، مما جعله ذو دور فعال في التنحيف .

وللحصول على فوائد الزنجبيل يجب تناوله وفقًا للكميات المسموحة الآتية:

-  4-2 غرام من الزنجبيل يوميًا، مقسمة إلى 2-3 حصص . -  نصف غرام من الزنجبيل المجفف ، حيث يعادل اثنين غرامًا من الزنجبيل الطازج.
   لنتعرف على مجموعة من الوصفات الجمالية التي يمكن أن يُستخدم بها الزنجبيل في ما يلي : 1. خلطات الزنجبيل للتنحيف ، يُمكن تناول الزنجبيل للتنحيف بعدة طرق، وهي (( شرب مغلي الزنجبيل الأخضر الطازج مع القرفة، إذ وُجد بأن الزنجبيل والقرفة يحتويان على مواد فعالة تعزز عملية الأيض وإذابة  الدهون )) ، و شرب مغلي الزنجبيل المطحون وتصفيته وإضافة عصير الليمون إليه ، ولكن يجب الانتباه إلى الكمية المتناولة بحيث لا تزيد عن كوب واحد يوميا ً، ويفضل  تناول الزنجبيل للتنحيف بعد استشارة طبية.  2. خلطات الـزنجبيل للشعر ،يُستخدم الزنجبيل للشعر بعدة وصفات، ومن أبرزها : - يُخلط زيت الزنجبيل مع مجموعة من الزيوت الأخرى، مثل: (( زيت الخروع ، وزيت الزيتون )) ثم تطبيق الخلطة على فروة الرأس مع التدليك بشكل دائري، ثم تُلف منشفة ساخنة حول الشعر . - يُستخدام مسحوق جذور الزنجبيل مع إضافة نفس خلطة الزيوت السابقة إليها وتطبيقها على الشعر وتركها لفترة من الزمن . 3. خلطات الزنجبيل للبشرة ، يجب قبل البدء بتطبيق خلطات الزنجبيل على  البشرة معرفة مدى حساسية الجلد لها، ويتم ذلك بوضع الزنجبيل على جزء صغير من الجلد فإن ظهر أي تحسس وجب الابتعاد عن هذه الخلطات.

4. خلطات الزنجبيل للوجه وخطواتها :

- يُصنع خليط من مطحون الزنجبيل الجاف أو مبشور الزنجبيل الطازج مع ملعقة من العسل وملعقة من ماء الورد . - تُغسل البشرة وتنظف جيدًا، ثم يُطبق الخليط عليها لمدة ربع ساعة ثم يُغسل الوجه مرة أخرى. * طرق حفظ الزنجبيل :-

بعد التأكد من سلامة الزنجبيل الأخضر من التعفن، يُحفظ بأحد الطرق الآتية :

- يُوضع الزنجبيل داخل كيس ويُحكم جيدًا، ثم يُحفظ في الثلاجة لمدة لا تتجاوز الثلاث أسابيع. - يُوضع الزنجبيل في كيس محكم الإغلاق، ويُحفظ في الفريزر لفترة تقارب 6 أشهر. أضرار الزنجبيل :-   1. الآثار الجانبية الناجمة عن الزنجبيل:-

وأما  الآثار الجانبية والمترتبة  التي قد تنتج لو كانت كمية الاستهلاك اليومية للزنجبيل زائدة عن الحد المطلوب فهي تشمل الآتي:-

(( هبوط في مستويات سكر الدم ،  تميع ولزوجة في الدم و الإصابة بحموضة في المعدة ، و الغثيان والقيء )) . 2. الأعشاب والأغذية التي يتعارض معها الزنجبيل :- 

وُجد بأن الزنجبيل قد يتعارض مع الأغذية والأعشاب التي تعد مضادة للتخثر وتناولها معها ممكن أن يسبب النزيف، ومنها الآتي : (( البقدونس ، الحلبة ، القرنفل ، الفلفل الأحمر ، الثوم ، البصل و عرق السوس ))

3. الحالات الصحية والأمراض التي يتعارض معها الزنجبيل ، تبعًا للآثار الجانبية التي قد يسببها الزنجبيل خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة، يجب الحذر منه في الحالات المرضية الآتية :  (( مرضى السكري، يجب تجنب تناول كميات كبيرة منه إذ إنه قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي هبوط في السكر ، ومرضى المرارة، وذلك لمنع حدوث أي مضاعفات ، مرضى القلب وضغط الدم، فالزنجبيل يسبب خفقان بالقلب ويؤثر على الضغط ، ولذا ينصح بتجنب تناوله إلا باستشارة الطبية ، و مرضى التخثر وميوعة الدم، فيجب استشارة الطبيب قبل استخدامه ومعرفة الجرعات المسموحة )) . عزيزي ...عزيزتي     لـلزنجبيل  له استـخـدامات عـديدة في طـب الأعشاب ، ولـكن فائـدته في عـلاج الغـثيان  وآلام الـدورة الـشهرية هي الأساس والأكثر شيوعاً ، وتـوخـي الحـذر في استخدام أي دواء عشبي ، فهذا لا يعني التوقف عن استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب إلا بعد استشارته ، ولا يعني أيضاً عندما نستخدم الأدوية العشبية أنها خالية من الأضرار والتأثيرات الجانبية.