شريط الأخبار
احتفالية في الزرقاء بمناسبة يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي دراسة بريطانيه حديثة :السجائر الاليكترونية تنتح 127 مادة كيماوية شديدة السمية و 153 تسبب مخاطر صحيه و 225 مادة مهيجة 619 مليون يورو منح وقروض من المانيا للاردن لدعم الاقتصاد الوطني ومشاريع المياه والتشغيل مكافحة الأوبئة: لا آثار جانبية لدى متلقي لقاح أسترازينيكا منذ عامين الأردن: الاعتداء على اونروا في القدس تحد صارخ للقانون الدولي طبيب أردني يصاب بجلطة قلبية أثناء عمله في مستشفيات غزة الخصاونة على رأس وفد أردني إلى القاهرة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة العزب ( صور) العيسوي يتفقد سير العمل في مشاريع مبادرات ملكية تنموية وخدمية في محافظتي مأدبا والعاصمة امر الملك بتنفيذها ( صور) المقاومة تخوض اشتباكات ضارية مع الاحتلال شرقي رفح.. وتستهدف "نتساريم" برشقات صاروخية تحليل سياسي : من يحكم غزة بعد انتهاء الحرب .. وهل يتم اقامة دولة فلسطينية مستقله ؟ تقرير: الإدارة الأميركية تعد تقريراً حول انتهاك إسرائيل القانون الدولي في غزة مصدر رفيع المستوى: استئناف مفاوضات الهدنة اليوم في القاهرة بحضور كل الأطراف الاحتلال يغلق معبر كرم أبو سالم بعد إدخال شاحنة وقود لـ"الأونروا" ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34844 شهيدا و78404 اصابات عاجل : وزير الداخلية يوعز بالافراج عن 485 موقوفا ‏اداريأ الفايز يلتقي السفير العماني لدى المملكة تحسين التل يكتب ل "القلعة نيوز " : "مستشارية شؤون العشائر" تراجعت عن دورها الفعّال .. وهي بحاجة الى ضخ دماء جديدة بلدية رفح: القصف هدفه إخراج المنظومة الصحية عن الخدمة الاحتلال يقلل من أهمية تعليق شحنة أسلحة أميركية

أغـذيـة تـرفـع هـرمـون الـدوبامـيـن وتـشعـرك بـالـسـعــادة

أغـذيـة  تـرفـع هـرمـون الـدوبامـيـن وتـشعـرك بـالـسـعــادة


أغـذيـة  تـرفـع هـرمـون الـدوبامـيـن وتـشعـرك بـالـسـعــادة

قــلــعــة نــيــوز _  شـادن الـعـوران


هل مـررت بيوم سيء، متعب ومليء بالتوتر، فما هو هرمونالدوبامين ،  قد يكون الطعام هو الحل الأسرع والاسهل للتغلب على ذلك ؟؟؟

هرمون الدوبامين ناقل عصبي في جسم الإنسان يلعب دورًا هام  لكي نشعر  بالسعادة، كما أنه ينقل الإشارات بين الجسم والدماغ، ويلعب دور حيوي في حياة البشر .

ونظرًا لأهـمـيته الكبيرة آشار العلماء العديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة أفضل الطرق الطبيعية  لزيادة هرمون الدوبامين في الجسم، وتحديد أفضل الأطعمة التي تمد الجسم به، لكي تساعد على إنتاج كمية أكبر منه ، وبالتالي تتحسن حالة الإنسان المزاجية، ويصبح أكثر قدرة على التركيز والتصرف بطريقة جيدة .

وفيما يلي توضيح مفصل عن هرمون الدوبامين ، وطـرق زيادته  ؟؟؟

الدوبامين أو هرمون السعادة هو مادة عضوية يفرزها الجسم و له العديد من التأثيرات على الدماغ خاصة، والجسم بأكمله بصورة عامة ويعزز الشعور بالسعادة، وكلما تواجد في الجسم بكميات متوازنة، يصبح الفرد أكثر حيوية ونشاطاً .

كـمـا يلعب الدوبامين دورًا هام  في التحكم بالمهارات الحركية، والاستجابات العاطفية، وبالتالي هو مكون أساسي للصحة البدنية والعقلية .

ولأنه يؤثر على مناطق مُعينة ومهمة في الدماغ فإن مستويات الدوبامين تؤثر على المزاج، والنوم، القدرة على التركيز،  التعلم، وقد يتسبب نقصه في الإصابة بأمراض معينة فمثلاً " الباركنسون "

وفقًا لـدراسة تستند  ال COVID 19 من المرجح أن يغير الفيروس التاجي مسارات الدوبامين  في الدماغ ودراسة أخرى      السارس التغيير في الخلايا العصبية والألياف العصبية في الدماغ مما يسبب مشاكل مثل التهاب الدماغ .

وفقا لما نشره موقع بولد سكاى الهندي الشهير ، يُعتقد أن COVID-19 يشبه السارس

 فمن المحتمل أن يؤثر سلباً على عمل الدماغ . 

 فـمـا أعراض نقص هـرمـون الـدوبـامين عـلى الجـسم ؟؟

 - يفـقـد الشخــص أي رغبة في القيام بأي نشاط، ويصبح غير قادر على إنجاز المهام .

- الشعور بالحزن الشديد بدون وجود أي سبب لهذا الحزن والبكاء فجأة دون سبب  .

- يصبح الشخص غير قادر على النوم المنتظم ويصاب بالأرق وإضطرابات في النوم .

 - يفقد الشخص المصاب أي قدرة على التركيز  .

لذا هنالك أغذية  تساعد على تعزيز مستويات الدوبامين في أجسامنا ؛ فمنها :-

أولا :- المأكولات البحرية (( وعلى رأسها السلمون، السردين، والسمك دنيس ، التونة وكلها تحتوي على بروتينات سهل الهضم علاوة على الأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميجا 3 ما يساعد على إنتاج الناقلات العصبية بما في ذلك الدوبامين كما ينصح خبراء التغذية بتناول السمك مـرتين على الأقل بالأسبوع )) .

ثانيا :- اتناول الفواكه والخضراوات  فهي أطعمة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تقضي على المواد التي بإمكانها تقليص نسبة الدوبامين في جسمك، ومن بين هذه الأطعمة ((  البطيخ، التفاح بفضل محتواه الغني بمادة الكيرسيتين والتي تساعد في الحفاظ على نسبة هذا الهرمون في الجسم ،و الموز على التيروزين مع الفلافونويد المسمى كيرسيتين مما ساعد على إنتاج الدوبامين بشكل مـفـرط ، الأفوكادو والشمندر ، و العنب يحتوي على مضاد حيوي مضاد للأكسدة يسمى ريسفيراترول ،و التوت فهي غنية بالفلافونويد والأنثوسيانين ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وتنظيم إنتاج الدوبامين و يساهم التوت الأزرق أيضًا على الوقاية من أمراض الشلل الرعاش عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الدماغ )).    

ثالثا :- الأطعمة الغنية بالبروتين وفيتامين بي  6

(( منها  الأسماك والدواجن واللحوم والأجبان على كميات كبيرة من البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية بالإضافة إلىالسبانخ وعصير البندورة على فيتامين بي 6 الذي يساعد على زيادة نسبة الدوبامين في الجسم ))

رابعا ً :- اللوز مليء بالتيروزين ، لذلك يعتبر أفضل وجبة خفيفة لإنتاج "هرمون سعيد" في الجسم .

خامـساً : منتجات الألبان مثل (( الحليب واللبن )) على أحماض أمينية مهمة مثل الفينيل ألانين والتيروزين والبجنولونولون .

أعزاء الـقـراء هـناك نصائح ذهبية عليك أتباعها فمـنها :-

-  خذ قسط كافي للحصول على الراحة من خلال النوم .

- الاسـتـماع إلى الـمـوسـيـقى .

- ممارسة تمارين الرياضة وخاصة اليوجا والتأمل .

- التعرض للأشعة الشمس خاصة في فترة الصباح لما تعود على صحتك من فوائد جمة  .