شريط الأخبار
دائرة عمان الثالثة ومرشحون قادمون بقوّة وتنافس كبير والثقل العشائري هو الأبرز المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع 6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020

مساحة ليوان.. فضاء يجسد التعايش الأردني مع الجنسيات الأخرى واللاجئين

مساحة ليوان.. فضاء يجسد التعايش الأردني مع الجنسيات الأخرى واللاجئين
القلعة نيوز_عمان  هذه القصة من إعداد: محمود الشبول بشرى العقلوفي ولاء خليفة مساحة ليوان.. فضاء يجسد التعايش الأردني مع الجنسيات الأخرى واللاجئين
أن تجمع مجموعة متنوعة من الشباب سواء أكانوا أردنيين أو لاجئين سوريين من مختلف المناطق تحت سقف واحد بهدف التفاعل والتشارك، فإن ذلك يعني أن تجد نفسك أمام مساحة ليوان التي توفر البيئة الآمنة لمجموعات مختلفة من الشباب وتساعدهم على المضي قدمًا باتجاه مستقبل أفضل.
يقول سري السباتين، وهو مسؤول في مساحة ليوان: "أسسنا مساحة ليوان الشبابية تعزيزا للمشاركة المدنية والسياسية بالأردن؛ أي أن أي شخص يعيش في الأردن، فإنه ضمن إطار الأردن وضمن قانونه قادرٌ على أنه يكون جزءا من التفاعل القائم في مساحة ليوان الشبابية".
تأسست المساحة عام 2018 على أيدي 12 شابا وشابة من مختلف المناطق والجنسيات وكانت تدعمها مؤسسة طمي للتنمية إلا أنها أصبحت منفصلة الآن بشراكة أبدية مع منظمة NDO.
من مخيم الزعتري إلى مساحة ليوان آلاء الحريري سورية تعمل في مجال الدعم النفسي وتسكن مخيم الزعتري، كانت تستصعب آلاء فكرة الخروج من المخيم نظرًا إلى بُعد المخيم عن العاصمة عمان وصعوبة إجراءات الموافقة على الخروج من المخيم، إلا أنها من خلال أصدقائها في المخيم سمعت عن مساحة ليوان تلك المساحة التي تشبه إلى حد كبير عمل آلاء كمقدمة رعاية ذاتية. وتضيف "بالبداية أنا كثير مبسوطة لهذا الشيء، بتعرف أنت بمخيم وبتحس أنه في مساحة ضيقة أو اشي بأسرك، فلما تطلع لبرا، أو تتعرف على الناس الجداد، بتوسع عندك دائرة العلاقات والتواصل بصير عندك احسن". وتوضح آلاء أنها شاركت في مسرحيات ولقاءات عديدة أُقيمت في مساحة ليوان مع مجموعة من الأردنيين والسوريين، أغلبها تهدف إلى التوعية ضد ممارسات العنف بكل أشكاله، وتسعد آلاء بالتنوع الذي وجدته في مساحة ليوان والاندماج ايضًا بين الشباب السوريين والأردنيين؛ "كنا كثير مندمجين مع بعض، نتشارك مع بعض، ولهلأ الصداقة دائمة من غير الشغل ومن غير الاجتماعات، صرنا نيجي على مساحة ليوان من غير ما يكون في اجتماعات ولقاءات، بس أنه نشوف بعض ونطمن عن بعض".
مساحة آمنة لشبكة وايبر العالمية عبادة ضبيان سوري الجنسية وهو مدير مكتب الأردن في شبكة واي بير لشبكة تثقيف الأقران واي بير، وهي شبكة عالمية موجودة في 52 دولة، وتهدف إلى تمكين الشباب، وتعزيز نمط حياة صحي للشباب من خلال أدوات، وفرص لاتخاذ قرارات مسؤولة، وهي شبكة شبابية تطوعية لدعم اللاجئين السوريين والأردنيين. يقول عبادة: "عندما ترشحت لرتبة ضابط ارتباط مسؤول كان هناك منافسون أردنيون ايضًا، ولكن لقيت دعمًا كبيرًا من كلا الجنسيتين وترحيبا بعضويتي، نعمل باتجاه الاندماج المجتمعي ونسعى أن نحقق جيلًا واعيا ومدركا للتحديات التي تواجهه". بدوره يرّحب باحتضان مساحة ليوان لأعضاء شبكة وايبر والتي تُعقد أغلب اللقاءات والاجتماعات ضمن مساحتها، كما توفر ليوان الدعم المعنوي والفني اللازم لمساندة شبكة وايبر في طرحها لأهدافها المتنوعة.
تبادل الثقافات.. اللهجات.. والأمثال الشعبية من خلال تجمع الشبان والشابات في فضاء ليوان كما يسميها السباتين، يتناقلون الأحاديث حول ما مروا به من تجارب وصعوبات خاصًة اللاجئين السوريين، ورحلة لجوئهم إلى الأردن، توضح لنا الشابة لين الشماسين طالبة طب في الجامعة الهاشمية ومستفيدة من المساحة وهي عضوة مع شبكة واي بير، "أنا ما كنت أعرف شي عن الحرب، يعني انا عايشة ببلد آمن فما كنت أتصور المعاناة غير لما سمعتها من إخواني السوريين". كما تضيف: "أنا كنت كثير مستمتعة إنيّ بتعامل مع إخواني السوريين؛ لأنه أنا تعلمت غير لهجة، لهجتهم فيها شغلات كثير ما كنت بفهمها". وتؤكد الشماسين أنها استفادت من اجتماعاتها في ليوان بتعلّم أكلات مختلفة عن المطبخ الأردني وكانت تشعر أنها في مغامرة جديدة كل يوم. "يعني حتى الأمثال الشعبية الي بحكوها غير عن الي بنعرفها، كثير صرت أحب انخرط معهم".
وتتحدث عن بداية التحاقها في الاجتماعات؛ "كثير دعموني أصدقائي السوريين ببدايتي يعني وقفوا جنبي بالتدريبات، لازم احنا نخليهم يحسوا بأنه احنا كمان واقفين معهم، و رح أحاول أقدم جميع الخدمات يلي بقدر عليها للاجئين السوريين في المستقبل". الأدوار الرئيسية في ليوان يبين لنا السباتين أهم ما تقوم به مساحة ليوان التفاعلية؛ بالبداية تؤمن فضاء آمنا لمجموعات من الشباب الذين يرغبون في طرح حوارات أو أفكار متنوعة ضمن الفئة العمرية 15 - 35 سنة، كما تساعد ليوان في تقديم الدعم الفني لهذه المجموعات من خلال فريق مختص وناشط في المجالات الشبابية المختلفة، مع توفير الفرص المتاحة عبر مؤسسات عدة تهتم في احتضان أفكار شبابية مختلفة، بالإضافة إلى تشبيك هذه المجموعات بمجموعات أخرى ليتولد فيما بينهم علاقات تشاركية وتفاعلية وإبداعية.
ويختم السباتين: "لو تعاملنا مع ليوان كنموذج للفضاء في المجتمع المدني، سنكون حاضرين بكل محافظة في الأردن، وفي كل بلد مؤمنة بأهمية العمل السياسي، والمدني، بالإضافة لفكرة تركيزنا على الأفراد من خلال برامج شبابية، تساعدهم في أن يكونوا مؤهلين وظيفيًا، بحيث على الأقل يكون عندهم أشياء يحكوا عنها".