شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الروسان 12 مديرية بدلا من 42 و5 امناء عامون .. تفاصيل استحداث دمج وزارة التربية والتعليم العالي رمضان الرواشده يدعو الحكومة للتركيز على الاعلام الالكتروني الجديد بدلا من الاعلام التقليدي فقط منذان تولى سلطاته الدستوريه : الملك عبد الله الثاني أمربتطوير القضاء واعتبره رافعه لتطوير الاردن وهكذا كان فعلا ( تفاصيل ) Asia Times: فرنسا ترسل أول جنودها إلى أوكرانيا وفدان شعبيان (عشيرة الخوالده، وشباب وشابات الضليل) للملك : "صدقت الوعد يا أبا الحسين، كما هم الهاشميون دوما، ونحن على العهد باقون، وخلف قيادتك الحكيمة ماضون (صور ) دورة مدريد.. شفيونتيك تنقذ ثلاث كرات وتثأر من سابالينكا لتتوج باللقب "العبدلي للاستثمار" تنضم لعضوية المجلس الأردني للأبنية الخضراء الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية "حماية الصحفيين" يُدين إغلاق مكاتب قناة الجزيرة في "إسرائيل" ويُطالب بتحرك دولي لمساءلتها قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية: الحرب في غزة وصلت إلى طريق مسدود حماس: حريصون على التوصل لاتفاق شامل ينهي العدوان الإسرائيلي يديعوت: الجيش والموساد والشاباك توافقوا على تقديم تنازلات بغزة الحدادين: الملكة رانيا وضعت النقاط فوق الحروف جلسة عمل تناقش فرص الاستثمار بين الأردن والعراق الزراعة : معنيون بتحقيق متطلبات الدول المستوردة من حيث مطابقة المنتجات الأردنية للمواصفات اسرائيل: صفقة الأسرى تتضمن 33 محتجزا مقابل 40 يوما من التهدئة الزراعة : معنيون بتحقيق متطلبات الدول المستوردة من حيث مطابقة المنتجات الأردنية للمواصفات البنك الدولي حوّل 125 مليون دولار لبرنامج يعزز كفاءة الكهرباء في الأردن تشديد عقوبة 5 تجار مخدرات ووضعهم بالأشغال المؤقتة 20 عاما

ما الفرق بين الإرهاق والاكتئاب وكيف يُجيب العلم؟

ما الفرق بين الإرهاق والاكتئاب وكيف يُجيب العلم؟

القلعة نيوز-هل تعانين من الإرهاق المزمن؟ هل فقدتِ الشغف في بعض أمور الحياة المُفرحة؟.. إذا كان جوابك بالنفي، ربما لا تكون لديك أعراض اكتئابية، خصوصاً وأن الإرهاق قد ينجم عن مشاكل صحية عديدة، لعل أخطرها الإصابة بمرض السرطان.

اكتشفي الفرق بين الإرهاق والاكتئاب بالتفصيل في الموضوع الآتي:

الإرهاق المستمر وغير الطبيعي قد يكون أحد أعراض الاكتئاب

يمكن أن يكون الإرهاق المستمر أحد أعراض الاكتئاب. وعلى العكس من ذلك، فإن غياب الإرهاق قد يشير إلى وجود الهوس. في الواقع، يمكن أن يكون للإرهاق كلا الجانبين ويكون علامة على الصحة الجيدة وكذلك أحد أعراض المرض. فالسياق هو الذي يحدد ما إذا كان هذا أو ذاك. الأشخاص الذين يتعبون دون سبب، دون بذل مجهود، أو رحلة طويلة، أو دون البقاء مستيقظين لفترة طويلة، يعانون من تعب يمكن اعتباره غير طبيعي. وبالمثل، فإن الأشخاص الذين ينشطون ليلاً ونهاراً دون أن يشعروا بالتعب لديهم أيضاً حالة شاذة.

يصبح التعب - مثل غياب التعب - مرضياً بشكل خاص عندما نعتبره مفرطاً وغير متناسب مع السياق. إنه نفس الشيء بالنسبة للاكتئاب.

وبالتالي، فإن التصنيف الدولي للأمراض - 10 (التصنيف الدولي للاضطرابات العقلية والسلوكية، منظمة الصحة العالمية 1991) يتضمن فقط الإرهاق غير الطبيعي بين أعراض نوبة الاكتئاب. يتضمن تشخيص الإصدار العاشر من التصنيف الدولي للأمراض، فقط التعب المرتبط بالنقص المتزامن في الطاقة الحيوية كعارض من أعراض نوبة الاكتئاب، وبالتالي يشير ضمنياً إلى أن التعب الاكتئابي مرتبط بنقص الطاقة.

بهذه الطريقة فقط، كتعبير عن فقدان الحافز، يجب أن نفهم أن الإرهاق غير الطبيعي (بالإضافة إلى اليأس وغياب الاهتمام والفرح) هو من بين الأعراض الرئيسية لنوبة الاكتئاب.

وهكذا، أظهرت الدراسات الوبائية أنه ضمن السكان، لا يتم توزيع الأشخاص الأصحاء والمكتئبين بطريقة ثنائية. على العكس من ذلك، هناك زيادة مستمرة في أعراض الاكتئاب المعزولة حتى يصل جزء من السكان إلى عدد معين من الأعراض، وهو ما له قيمة مرضية وفقاً لأنظمة التشخيص الحالية.

وهذا ما يفسر وجود صعوبات مماثلة في التمايز بين الأمراض الجسدية والنفسية. على سبيل المثال، فإن مرض السرطان المتعب قد يكون مصحوباً بالإرهاق، وقد يتم تقييم التعب في نفس الوقت على أنه عارض من أعراض الاكتئاب. إن المحاولات التي تم إجراؤها حتى الآن في علم الأورام النفسي بين التعب الجسدي والاكتئابي - باستخدام طرق الفحص الجديدة أيضاً، لم تحل هذه المشكلة إلا جزئياً.

ربما تودين الإطلاع على الاكتئاب المقاوم للعلاج والتقنيات المساعِدة.

نتائج علمية حول الإرهاق والاكتئاب

الإرهاق هو أحد الأعراض العديدة لنوبات الاكتئاب. يصاحبه اضطراب في الحيوية ويختلط، من بين أمور أخرى، بالاكتئاب العاطفي ومشاكل إدراكية في التركيز وتثبيط حركي نفسي.

كجزء لا يتجزأ من التغيير الاكتئابي العالمي في الخبرة والسلوك، فإن التعب الناتج عن الاكتئاب أقل سهولة في تشخيصه من التعب، على سبيل المثال من أصل جسدي أو طبي، أو من متلازمة التعب المزمن.

اعتماداً على نوع الاكتئاب، يتم التعامل مع التعب الاكتئابي باعتباره نوبة اكتئابية أو اضطراب التكيف الاكتئابي. في المقدمة تأتي العلاجات النفسية والدوائية النفسية. في حالة المقاومة، يمكن أيضاً استخدام المنشطات النفسية كمساعد.

سيدتي