شريط الأخبار
وسط دعوات لإقالة بن غفير... إسرائيل إلى أزمة دستورية قرار محكمة الجنايات الدولية بحق نتنياهو وغالانت»: ردود فعل دولية متباينه .. وترحيب فلبسطيني - تفاصيل- بايدن وماكرون يبحثان جهود وقف النار في لبنان يديعوت أحرونوت: تنفيذ وقف إطلاق النار مع لبنان خلال أيام حقوقيون اردنيون : مذكرة اعتقال نتنياهو خطوة حاسمة نحو تحقيق العدالة الدولية الصفدي : الائتلافات الحزبية عرضت على نواب العمل وجودهم في المكتب الدائم لكن أصروا على طلب موقع رئيس المجلس الصفدي يرجح : ان الحكومة قد تتقدم ببيان الثقة للنواب الأسبوع المقبل رئيس مجلس النواب: يحق لنا التباهي بحكمنا الهاشمي ونفخر بدفاع الملك عن غزة الحكومة البريطانية: نتنياهو معرض للاعتقال إذا سافر للمملكة المتحدة كتلة هوائية باردة جدًا من أصول سيبيرية تؤثر على الأردن تركيا: الأسد لا يريد السلام في سوريا السفيرة "أمل جادو" تؤكد لممثل فرنسا في الاتحاد الأوروبي ضرورة التزام المجتمع الدولي بحماية الشعب الفلسطيني وزير الخارجية العراقي: هناك تهديدات واضحة للعراق من قبل إسرائيل المنظمات الأهلية الفلسطينية في غزة تستغيث : شمال القطاع محروم من دخول المساعدات بشكل كامل السفير الياباني: نثمن الدور الأردني لتحقيق السلام وتلبية الاحتياجات الإنسانية عيادات متنقلة... أطباء متطوعون لخدمة النازحين اللبنانيين لبنان يرحب بقرار المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى ترمب يعيّن بام بوندي وزيرة للعدل القرى الحدودية... لبنانيون يلملمون ذكريات بلداتهم المدمرة

احد الشعانين بقلم شادي عيسى الرزوق

احد الشعانين  بقلم شادي عيسى الرزوق
القلعة نيوز:

احد الشعانين هو ذلك الأحد الذي يسبق عيد القيامة -عيد الفرح بقيامة المسيح من بين الاموات. فيه دخل السيد المسيح له المجد كله إلى المدينة المقدسة (القدس) ملكا منتصرا مرحبا به من الجميع .

و هذا اليوم يُسمى أيضاً بأحد السعف والزيتون لأن أهالي مدينة القدس استقبلوه بالسعف والزيتون المزين وفارشين ثيابهم والاغصان تحته. وترمز اغصان الزيتون والنخيل إلى النصر لأنهم استقبلوه كمنتصر. ان كلمة "شعانين” تعني "يارب خلّص” فدخل المسيح إلى المدينة راكباً على حمار لتحقيق نبوءات سابقة : "ها ملكك قادم اليك، راكباً على جحش ابن اتان”. ان استعمال الحمار دلالة على دخوله بسلام بدون حرب و انه من طبقة الملوك واستقبل في احتفاليه اعيادهم فهتف الناس له : "هوشعنا. مبارك الات بإسم الرب” وذلك بمنظورهم الضيق انه سيخلص شعبه من الاحتلال، ولكنه للخلاص على الخطيئة يسوع المسيح الذي قال عن نفسه "انا الاول والاخير”. دخوله إلى القدس له المعنى الكتابي بتحقيق نبواءات قديمه ومعنى سيادي بانه هو الذي يخلّص شعبه من نير الخطايا والعادات.

يحتفل العالم بهذا اليوم ونحن في زمن الصيام الأربعيني لنصوم حزن لفرح قادم؛ في عيد القيامة ورجائنا لنصلي محتفلين في اردننا باعيادنا ببهجتها فترانا في بلدنا الذي نحبه ونعشق ترابه فهو يعطينا حقنا في عطلة للاحتفال بهذا العيد فترى وحدتنا المسيحية بين جميع الطوائف المسيحيه محتفلة بيوم واحد وهو الاحد الشعانين فهذه الوحده مقدرة ومصانه للجميع. ان بعد الاحتفال بهذا العيد ندخل في الاسبوع المقدس لتهيئة النفوس لهذا الأسبوع واستذكار احداث الام المسيح التي مر بها ليخلّص الجميع دون استثناء من خطاياهم الذي اصبح رمزنا وعزّنا وهويتنا. كنائسنا اليوم عادت كما كانت فرحة باستقبال جمهور المصلين الذيين سيرتادوها وخاصة بعد فترة عصيبة مرت على غزه الحزينه التي افقدتنا معنى الصلاة والاحتفال كجماعه. فلنحتفل ونهلل معا مع المرنم غدا ونعلنها مرة اخرى هوشعنا في الاعالي ومبارك الات بإسم الرب وحاملين اطفالنا ليحتفلوا بالرمز واعطائهم الشموع واغصان السعف والزيتون . ولا تستاؤوا اخوتي من اصوات الاطفال لأن يسوع يحبنا ويحبهم وهوالذي قال : "دعوا الاطفال يأتون اليّ ولا تمنعوهم لأن لهم ملكوت الله” .ولتجتمع عائلتنا المسيحية معا وتستذكر الجميل الذي اعطانا اياه يسوع في لمّتنا العائليه؛ ولناكل السمك لان العديد من اخواننا سياكلونه في مثل هذا اليوم استذكارا إلى معجزة اكثار السمك .ولنفرح وندخل معا اسبوعا مقدسا وبعدها نفرح بقيامة مجيدة ونعلن بصوت عال ان يسوع المسيح قام -حقا قام ونحن شهود على ذلك.