شريط الأخبار
ذوي الحاجه نهله الخطيب ام رامي المسعود يناشدن السلطات السعودية بالعثور عليها رجل الأعمال الأردني عماد الشملان يُهنئ بحلول عيد الأضحى النائب المساعيد: يُهنئ الملك والشعب الأردني بحلول عيد الأضحى المبارك النائب السابق محمد فالح الحجايا يهنيء الملك وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك شركة الاسواق الحرة تهنئ الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك 6 وفيات بين الحجاج الأردنيين أثناء وقوفهم بعرفة عدد خاص من من صحيفة القلعة الورقية بمناسبة الاعياد الوطنية و اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية خطبة عرفة: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا (النص الكامل) 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد اللواء المتقاعد مخلد الحجايا يهنيء الملك والوطن بعيد الأضحى المبارك " مجموعة القلعة نيوز الاعلامية " تهنئ بحلول عيد الاضحى المبارك ... فيديو الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت تحذيرات من ارتفاع الحرارة.. والموجة مستمرة للإثنين بالأسماء...إحالة الكايد للتقاعد .. وتعيين ملحقين دبلوماسيين الملك يعود إلى أرض الوطن الملك يخاطب العالم عبر قمة مجموعة السبع بايطاليا : لقد فشلنا في تحقيق الحل الوحيد الذي يضمن أمن الفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة والعالم مفتي البادية الشمالية يقود جاهة النقيب انور عبد الله الرياحي إلى عشيرة الغش الشرفات - صور + فيديو الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية

قبل 4 أشهر .. كيف نعزّز المشاركة الانتخابية؟

قبل 4 أشهر .. كيف نعزّز المشاركة الانتخابية؟
القلعة نيوز: عوني الداوود
أقلّ من أربعة أشهر تفصلنا عن موعد الانتخابات البرلمانية، التي حدّدت «الهيئة المستقلة للانتخابات» موعدها في العاشر من أيلول المقبل، بعد صدور الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات.

الجهود التي تبذل حالياً من الحكومة والأحزاب وكافة القوى الوطنية والجهات المعنية تعمل على تعزيز المشاركة الانتخابية، والحث على مشاركة أكبر في الانتخابات المقبلة (رفع نسبة الناخبين).. وهذه الجهود محقّة ولديها مبررات في مقدمتها:

1 - أن إجراء الانتخابات هذا العام رغم الظروف الجيوسياسية يؤكد قوة واستقرار الدولة الأردنية، وأن الظرف يحتاج الى برلمان جديد قادر على المشاركة في القرار خصوصاً في هذه المرحلة التي يمر بها الإقليم والعالم.

2 - أن تعزيز وزيادة المشاركة تعني زيادة إيمان نسبة أكبر من المواطنين بأهمية المشاركة بصنع المستقبل.

3 - أن المشاركة تؤكد الإيمان بمنظومة التحديث السياسي التي تعدّ انتخابات 2024 أول تجربة لها بعد قانونين جديدين هما : قانون الانتخابات وقانون الأحزاب، وتعديلات دستورية تتماشى مع القانونين الجديدين.

4 - انتخابات 2024 أول تجربة في المئوية الثانية للدولة الأردنية بـ( مقاعد حزبية / 41 مقعداً حزبياً من 138 إجمالي المقاعد) وصولاً الى أحزاب قادرة على تشكيل حكومات بعد نحو 10 سنوات.

لذلك من المهم العمل بجد على حثّ الناخبين على التوجه نحو صناديق الاقتراع لممارسة حقهم السياسي بالاختيار- حتى ولو من خلال وضع ورقة بيضاء - لأن المشاركة هي الأساس، ثم حسن الاختيار، فهناك 138 مقعداً سيتم اشغالها صوّت من صوّت وامتنع من امتنع، لكن مشاركة أكبر تعني تمثيلاً أوسع واختياراً أفضل.. كما أن المشاركة الأكبر تحدّ بالتأكيد من « المال الأسود »، لأن كثرة الناخبين ستصعّب كثيراً محاولات شراء أصوات لن تؤثر مع كثرة المشاركة.

لزيادة المشاركة في الانتخابات المقبلة من المهم التركيز على فئتين قادرتين على صناعة الفرق:

أولاً - المرأة :

والتي تشكّل نصف المجتمع، ولطالما فاقت مشاركة الناخبات نسبة الناخبين في كثير من الدوائر، ولطالما ساهمت الأصوات النسائية بإيصال مرشحين إلى قبة البرلمان ، والمرأة اليوم أمام فرصة تاريخية، ترشّحا وانتخابا، أما ترشحا فقد زاد قانون الانتخاب الجديد من مقاعد «الكوتا النسائية »فأصبحت (18) مقعداً في الدوائر المحلية (من إجمالي 97 مقعداً )، ارتفاعاً من (15/ من إجمالي 130 مقعداً)،..وحزبياً، فقد فرض قانون الأحزاب الجديد وجود امرأة في أول (3) أسماء لكل كتلة، الأمر الذي سيتيح فرصة كبيرة وتاريخية كي نشهد أعدادا غير مسبوقة للمرأة في المجلس المقبل، خصوصاً وأن قانون الأحزاب أيضاً اشترط أن يكون نحو (20 %) من مؤسسي الحزب من النساء، وأرقام الهيئة المستقلة للانتخاب تشير اليوم الى أن (44 % ) من المنتمين الى الأحزاب الـ( 38) التي يحق لها المشاركة في الانتخابات المقبلة هن من النساء، وهذه نسبة مهمة وقادرة على إحداث تغيير في الانتخابات المقبلة.

ثانياً - الشباب:
وهي فئة تشكل 70 % من المجتمع الأردني، وركّز عليها قانونا الانتخاب والأحزاب الجديدين، وبعد أن أصبح سن الانتخاب (18 عاماً)، خفّض القانون سن الترشح إلى ( 25 عاماً)، كما فرض قانون الأحزاب أن يكون هناك شاب من بين أول خمسة أسماء في القائمة، وتعريف الشاب هو أن يكون دون الـ( 35) عاما، لذلك فإن مشاركة الشباب في صنع القرار مهمة جدا، وتشير إحصائيات الهيئة المستقلة للانتخابات بأن نسبة الشباب المنضوين في الأحزاب بلغت نحو (38 %) من إجمالي المنتسبين للأحزاب (حوالي 86 ألف منتسب).

* باختصار: إذا أردنا رفع نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة لا بد من بذل جهد أكبر باستهداف المرأة والشباب، لأنهم الأقدر على إحداث التغيير.. وتكثيف الزيارات للجامعات في جميع الأقاليم والمحافظات، خصوصاً وأن جامعات (وتحديداً الجامعة الأردنية ) أمام تجربة قريبة هذا الأسبوع (انتخابات اتحادات الطلبة ) وهي جديرة بالمتابعة والدراسة لأنها ستكون «بروفة» للمشاركة الشبابية من طلبة وطالبات وتوجهاتهم واختياراتهم قبل 4 أشهر على انتخابات برلمانية أكبر وأكثر شمولية.

الدستور