شريط الأخبار
الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق

كيف يعمل دينمو السيارة؟

كيف يعمل دينمو السيارة؟

القلعة نيوز - دينامو السيارة هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية لتشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة وشحن بطاريتها. يُعرف أيضًا باسم مُولّد السيارة أو مُولّد الطاقة.


يتألف دينامو السيارة من عدة أجزاء رئيسية:

1. الدوار (الأرماتور): يعمل الدوار على توليد الطاقة الميكانيكية عندما يتحرك بفعل الحركة الدورانية للمحرك. يتكون الدوار من ملفات سلكية ملفوفة حول قلب حديدي، وتكون هذه الملفات متصلة بجسم الدوار الدوراني.

2. الحقل المغناطيسي: يوجد حول الدوار مجموعة من المغناطيسات الدائمة أو المغناطيسات المُغذّاة بالتيار الكهربائي، تُنشئ حقلاً مغناطيسيًا داخل الدينامو.

3. المنظم الجهد: يعمل المنظم على ضبط تيار الشحن الصادر عن الدينامو وتنظيم الجهد الكهربائي المُولّد بحيث يكون مستقرًا ومناسبًا لشحن البطارية وتشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة.

4. القواعد والأقفال: تتكون من قاعدة تثبيت الدينامو في محرك السيارة وأقفال لضمان الثبات والتواصل الجيد بين الدينامو ومحرك السيارة.

عندما يدور المحرك، يتحرك الدوار في الدينامو وبفعل الحقل المغناطيسي المتواجد حوله يتم توليد تيار كهربائي في الملفات السلكية. يتم تنظيم هذا التيار وتحويله إلى تيار مستمر بواسطة المنظم الجهد، ومن ثم يتم استخدامه لشحن بطارية السيارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الأضواء والمكيف والراديو.

يعد دينامو السيارة أحد أنظمة الشحن الأولية في السيارات، وتم استبداله في العديد من السيارات الحديثة بأنظمة مولد الطاقة (Alternator) التي توفر كفاءة أعلى وتيارًا كهربائيًا أكبر.