شريط الأخبار
6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020 شهداء وجرحى في غارات الاحتلال على غزة تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم

فــاكهة ســفــرجــــل

فــاكهة ســفــرجــــل

فــاكهة ســفــرجــــل اسمه العـلـمـي بـاللاتينيـة (( Cydonia oblonga ))

قــلـــعـــة نــيــوز _ شـادن العـوران
يعـد السفرجل أحد الفواكه المفيدة في مكافحة الفيروسات وتعزيز المناعة، وغيرها من الأمراض ، إلا أنها لم ترد شعبية كمثيلاتها في الشكل ، مثل التفاح والكمثري ، ففي المقال التالي ، سوف نتعرف كم فاكهة (( الثمرة الأزلية )) لها فــوائد .
حــبــة السفرجل شبيه بالإجــاص وغـيرها من الفاكهة ، ذات الـلون الأصفـرالذهبي عـندما ينضج، ويـزن مـا بـيـن (( 750-250 ))غــم، فـهـي غنية من المغذيات والمصادر المهمة ومضادات الأكسدة القوية وهناك فوائد عديدة ، ويا لها من فاكهة .
لذا السفرجل في عالم الطب تعتبر دواء قابض بفضل محتواه من مادة العفص (( Tannins )) والتي لها فوائد عديدة تعود على الجسم، كما أنها مضاد قوي للالتهابات والأمراض بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والألياف، والقيم الغذائية المميزة ، ومن أبرز فوائدها ما يلي :-
أولا :- مطهر للأمعاء، يساهم في علاج القرحة الهضمية والتلبكات المعوية، وفي علاج الإسهال والالتهابات المعوية والإمساك، كما ويعتبر السفرجل مدر للبول وبالتالي مساعد في تنظيف الجسم من السموم . وبفضل الألياف الغذائية التي يحويها السفرجل، فإنه يساهم في زيادة إحساسك بالشبع وبالتالي التقليل من كمية الوجبات المتناولة، مما قد يجعل له دور في خسارة الوزن، خاصة بأنه قليل بالسعرات الحرارية .
ثانيا :- تناول السفـرجل يساعـد عـلى مـواجهة و تدمـير الخـلايا الـخـبيثة السرطانـيـة، وذلك بفضل مضادات وحماية الخلايا من التلف مثل(( فيتامين ج ، وفيتامين أ )) والبولفينولات خـاصة حمض(( Caffeoylquinic )) و بروسيانيدين(( B2 Procyanidin )) . بالإضافة إلى وجود مادة العفص (( Tannins )) التي تميز السفرجل بشكل خاص، وتشمل مركبات مهمة مثل؛ كاتشين " Catechin " و ايبيكاتشين " Epicatechin " .
ثالثا :- ظهـرت دراسـات حـديثة أن السفرجل لديه قدرة هائلة كمضاد حيوي طبيعي خاصة في مواجهة الفيروسات ، مما يـساهم حمايتنا ضد نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي قـد تسببها الفيروسات .
رابعاً :- مـصـدر جـيـد للحديد الذي قد يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم (( Anemia )) . لذا ينصح تناوله يوميًا كأحد حصص الفواكه الموصى بها إلى جانب التغذية السليمة والمنوعة .
خامسا :- مكافحة الالتهابات لاحتواء ثمرة السفرجل على مضادات الأكسدة القوية وخاصة من نوع(( البوليفينول ))، مما يعمل على مكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وزيادة فرص الإصابة بالالتهابات ومنها (( تقليل التهابات المسالك البولية، والالتهابات التنفسية والتهاب القولون والالتهابات المعوية والقولون العصبي )) بشكل خاص ، وكـمـا أشارت بعض الدراسات إلى الدور الهام في مواجهة التهاب اللثة ، والتهاب الجلد التاتبي .
سادسا :- خفض الكولسترول الضار(( LDL )) لإغناها باللإلياف مما يساهم دورها هائل في خفض مستويات الكولسترول الضار ورفع مستويات الكولسترول الحميد (HDL) .
ويعمل على تحسين مستويات الكولسترول بشكل عام،لإحـتـواءه على مادة "البكتين"و أيضا تساهم هذه الألياف في إزالة السموم من الجسم ، كذلك يعمل(( الكيريستين والبكتين ))المتوفران بكثرة في السفرجل على إبطال فاعلية الجذور الكيميائية الضارة في الجسم ويدعمان عمل المعدة والطحال، إذ يساعدان على الهضم ويعزز تحسين صحة القلب والشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية .
سابعا :- إحتواءها على عناصر والمعادن غنية وكثيرة منها (( البوتاسيوم، والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز والفلوريد )) ، حيث تكمن وظيفتـه عملية التمثيل الغذائي و الحديد ، في نقل الأكسجين في الجسم .
كـما أشـار موقـع "غيزوندهايت" أحتواء السفرجل على مقدار وفير مـن الـفـيتامينات ومنها (( C - B - A )) ولا ننسى بذور السفرجل كم هي هامة لإغناها على كميات كبيرة من الصمغ، التي تساعد ضد التهاب الحلق والسعال .
وهنالك طرق تناول السفرجل ما يلي :- - وضع بذور السفرجل في القليل من الماء حتى الغليان ثم شرب هذا السائل مع قليل من السكر يخفف من السعال ويصلح كشراب مقوي في حالات الهضم الصعبة والإسهالات المتتالية والناجمة عن ضعف الأمعاء.
- و ثمار السفرجل في علاج المعدة والكبد وتقوية القلب وللتسكين والتقوية وفتح الشهية ، وينصح الاستفادة من ثمارالسفرجل منقوعة بدلا من الاستفادة منها بشكل مباشر كثمرة.
- يغلى حبات السفرجل كما هو من دون تقشير في الماء لمدة 25 دقيقة ، ثم يتم سلقه مع عصير الليمون والسكر ليتكاثف ويتماسك، ومن ثم يتم إزالة الرغوة أثناء هذه العملية ، ليبقى الهلام الذي يمكن استخدامه في العديد من الوصفات .
- تقشير السفرجل وسلقه، لاستخدامه في العديد من الحلويات وفي صناعة الكعك، ويمكن سلقه مع عصير الليمون والمحليات الطبيعية كالعسل . - يوضع السفرجل للإنتاج الخبز لما له دور في مكافحة الغثيان والقيء عند تناوله، من خلال إضافة شرائح السفرجل اإلى الخبز أو الكعك، ومن ثم خبزها في الفرن لمدة ساعة ، حيث تصبح شرائح السفرجل شفافة فيها .
- يتم طهي السفرجل ويصنع مربى منه. و مطابخنا الأردنية فتزدهر الكثير من أطباقه ووجباته بالسفرجل والمقدوس بالباذنجان وخاصة المطبخ الشرقي بالسفر .
عزيزي ...عزيزتي ...نصيحتي لكم ؛ أجعل مائدة طعامك مليء بالفواكه الغنية بالعناصر والمعادن والفيتامينات الصحية ؛ مما يفيد العقل والجسم بدلاً من الأصباغ الملونة والمصنعه بالشبيس والسكاكر وغيرها الكثير التي تعطى للإطفالكم .. وسلامة رأسكم
المصدر:- DW / Web teb